رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بالفيديو.. خبير اقتصاديات دواء: تفاؤل عالمي بالسيطرة على كورونا مع التوصل لعدة لقاحات

ميديا

الجمعة, 04 ديسمبر 2020 16:25
بالفيديو.. خبير اقتصاديات دواء: تفاؤل عالمي بالسيطرة على كورونا مع التوصل لعدة لقاحاتالدكتور اسلام عنان خبير اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة
كتب - أحمد فايق:

قال  الدكتور إسلام عنان، خبير اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن هناك تفاؤل عالمي بالسيطرة على كورونا مع التوصل لعدة لقاحات فعالة لمواجهة الفيروس.

 

وأكد "عنان" خلال مداخلة عبر فضائية " dmc"، اليوم الجمعة، أن نسبة فاعليات لقاح كورونا  عندما تكون 80% يكون أن كل 100 شخص يحصل على اللقاح يتكون لدى 80 شخصا أجسام مضادة للفيروس.

 

وأضاف   لقاحات فيروس كورونا لها فاعليات تفوق الـ 90%، وهذه المؤشرات إيجابية وناجحة، لافتا إلى أن  هناك معايير للحكم على لقاحات كورونا، ولكن الفترة المقبلة سيكون هناك معلومات جديدة مثل هل سيتم توفير لقاحات لجميع سكان العالم.

 

وأشار إلى معظم المنتجين للقاحات كورونا التي  تم التوصل لها، أكدوا أنهم يأملوا أن تصل فاعلية اللقاح

لعام  ولكن حتى الآن يأملون أن تصل الفاعلية لـ 3 أو 6 أشهر فقط، لافتا إلى  أن هناك لقاحات تحفظ فى درجة حرارة لـ سالب 70 و80 و20 وسالب 2 و 4 درجة مئوية.

 

وواصل  عنان أن هناك تساؤل حول هل سكفي الجراعت جمع العالم أم لا ، خاصة في أن هناك دول كبيرة مثل أمريكا وبريطانيا وروسيا يرغبون في إعطاء 70 من مواطنيها جرعات اللقاح، لافتا إلى أن أي لقاح لكورونا سيساعد الشخص على عدم ظهور الأعراض عليه، مؤكدا أن الشخص الذي يحصل على اللقاح سيدخل الفيروس إلى جسمه.

 

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت الأسبوع الماضي ، أنه من  ضمن خطة الوزارة لمواجة كورونا بدء خط إنتاج جديد في تصنيع اللقاحات المتعلقة بكورونا بعد ثبوت فاعليته ، وتابعت : "نتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركة سينوفاك للتصنيع فور ظهور النتائج النهائية للقاح الصينى".

 

وتابعت وزارة الصحة والسكان، تم تطوير ورفع كفاءة كل من مستشفيات الحميات والصدر، وتطوير شبكة الغازات وتوفير الأجهزة الطبية بالمستشفيات، بخلاف استمرار العمل بالبرامج الصحية والمبادرات الرئاسية لتقديم أفضل خدمة صحية للمواطنين.

 

 ولفتت إلى استمرار متابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى، وذلك في إطار تحسين الصحة العامة للمواطنين في مواجهة فيروس كورونا، حيث إن أصحاب الأمراض المزمنة ضغط، قلب، سكر، وأصحاب الأمراض الصدرية، والسيدات الحوامل، هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضا .. عنان: إنتاج لقاحات كورونا بمصر يستغرق 6 شهور

 

أهم الاخبار