رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خالد الجندي: نسب النعمة لغير المنعم يعد فرحًا مذمومًا

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الفرح في الشرع نوعان: محمود ومذموم.

 

فيديو.. خالد الجندي يفحم منكري السنة: عرفتوا عدد ركعات الصلاة منين؟

 

وأضاف "الجندي"، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس، أن كل فرح بنعمة أو نصرة الإسلام أوبطاعة أو بفرح الشهادة، أو باستغفار أو بتسبيح أو بترك ذنب، أو بشفاء مريض أو بإدراك صلاة محمود، مؤكدًا أن الفرح المحمود الذي لا يشغل صاحبه عن شكر الله سبحانه وتعالى على النعمة.

 

وتابع، أن الفرح المذموم هو الذي ينشغل فيه الإنسان عن شكر النعمة وينسب الفضل لنفسه، منوهًا بأن محاذير الفرح ألا تنسب النعمة لغير المنعم، وأن يشكر السبب في إجراء النعمة على يديه، وعدم صرفة النعمة في معصية المنعم، وألا تنشغل بالنعمة عن طاعة المنعم، وألا يتكبر بالنعمة على خلق المنعم.

 

ونوه إلى أن أي شخص يتعامل معك ويشهد الله "اوعى تهرج معاه" لأن

كفيل هذا التعاقد هو الله.

 

وأشار إلى أنه إذا كان الله هو كفيل التعاقد، فلا تحاول أن تنقض الأيمان ولا بد أن تفي بالوعد الذي قطعته على نفسك كما يجب أن تلتزم بالوعد الذي اشترطه على نفسك.

 

وتابع: "لو كل زوج وزوجة حضروا الله في عقلهم وقلبهم أثناء التعاقد وفهموا أن الشاهد والكفيل على العقد هو الله سبحانه وتعالى، ستسير العلاقة الزوجية بدون مشاكل أو محاكم وقواضي".

 

وأردف: "كلمة الكفالة مثل ما هي عطاء فهي أيضا جزاء، ومثل ما هي منحة فهي أيضا تهديد وتكلف ووعد ووعيد واشتراط ومراقبة، اوعوا تستهونوا بالكفالة الإلهية".  

شاهد الفيديو..