رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. المنطقة الصناعية المصرية ستخدم جنوب السودان والدول المجاورة

السيسي - رئيس جنوب
السيسي - رئيس جنوب السودان

أكد السفير احمد حجاج، الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الأفريقية سابقًا، أن هناك اتفاق بين مصر وجنوب السودان لافتتاح مشروع فرع لجامعة القاهرة بجنوب السودان، متابعًا أن مصر كانت تفضل خيار الوحدة بين جنوب وشمال السودان ولكن طالما الطرفان إرتضيا بانشاء دولتين فمصر تعمل على التقريب بينهما وتحث كلا الطرفين على تسوية المشكلات بينهما. 

 

وتابع حجاج خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن إنشاء المنطقة الصناعية المصرية لن تخدم فقط دولة جنوب السودان ولكن ستخدم أيضًا الدول المجاورة خاصة أوغندا وجنوب كينيا، وتلك الدول ليس لها موانىء على البحر.

 

وفي السياق ذاته، قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن علاقات مصر وجمهورية جنوب السودن متميزة على اعتبارها سوق اقتصادي هام لمصر، مؤكدًا أن الزيارة ليست في اهتمام مصر بعودة العلاقات مع الدول الأفريقية فقط وإنما لأهمية جنوب السودان كوجهة اقتصادية خاصةً بعد استقلالها.

 

وأضافت عمر خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن مصر تساعد في عدد من مشروعات البنية التحتية في جنوب السودان، بالإضافة إلى المشروعات الصحية والطاقة الكهربائية، متابعة أن هناك عدد كبير من نواب برلمان جنوب السودان خريجي جامعات مصرية.

 

في سياق متصل، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس السيسي لدولة جنوب السودان مهمة تأتي في إطار السياسة الخارجية المصرية لدعم

علاقات مصر بدول الخارج وأيضًا في إطار التنسيق والتفاهم المتبادل بين البلدين.

 

دعم العلاقات الثنائية

 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين القاهرة وجوبا، وبحث سبل التعاون المشترك بين الدولتين على كافة المستويات باعتبارهما اعضاء في الاتحاد الافريقي، ومناقشة القضايا المشتركة.

 

الملفات المطروحة

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هذه الزيارة تعد الاولى من نوعها وبالتالي تكتسب أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات بين الدولتين، وبالتالي فإن هناك ملفات سيتم التباحث بها مثل ملف سد النهضة، والصراع داخل القارة الافريقية، والقضايا الاقليمية العربية والافريقية، ومناقشة آخر التطورات التي شهدتها إثيوبيا مع اقليم التيجراي، فضًلا عن دعم العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية، على حد قوله.

 

زيارة السيسي لجنوب السودان

 

وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، ومناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين.

 

شاهد الفيديو..