رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. تعرّف على آخر تطورات مشروع البلازما المصري

نقل الدم
نقل الدم

 قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم، إن البلازما تتكون من مشتقات الدم التي تفصل عنها.

 وأضاف "سراج الدين"، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، أن البلازما تتكون من 10٪ من الماء، وبعض البروتينات، ويوجد بعض الأدوية التي لا يمكن تصنيعها من دون البلازما، مثل، الـ"ألبومين"، الذي يحتاجه مرضى الكبد، الذين يعانون من مضاعفات عدة نتيجة لفقد الماء عن طريق عوامل عدة كالاستسقاء، ومرضى الهيموفيليا.

 

 وتابع، أن مراكز البلازما سوف تكون مجهزة على مستوى عالٍ، لتأخذ جوائز عالمية، ويقوم المشروع على ثلاث مراحل مهمة، وهي، تجميع البلازما، ثم إرسالها للخارج للتصنيع، وأخيرًا عودة البلازما كدواء، مطمئنًا المواطنين من ناحية عملية التبرع، أنها غير ضارة على الإطلاق، والعلاج ببلازما متعافي كورونا مهدت الفكرة للمواطنين.

 

 يذكر أنه في أكتوبر الماضي أشارت دراسة صغيرة في الهند إلى أن بلازما النقاهة حسنت بعض الأعراض لدى مرضى كوفيد-19، مثل ضيق

التنفس والشعور بالتعب، لكنها لم تقلل من خطر الوفاة، أو تدهور الحالة المرضية بعد 28 يومًا.

 وشملت الدراسة التي جرت في الأرجنتين 333 مريضًا يعالجون في المستشفى من التهاب رئوي حاد جراء إصابتهم بفيروس كورونا وتم تقسيمهم عشوائيًا لتلقي علاج بلازما النقاهة، أو دواء وهمي.

 

 وبعد 30 يومًا لم يجد الباحثون اختلافًا كبيرًا في الأعراض، أو في الحالة الصحية، وكان معدل الوفيات واحدًا تقريبًا عند 11 بالمئة في مجموعة بلازما النقاهة، و11.4 بالمئة في مجموعة الدواء الوهمي، وهو فارق لا يعتبر أن له أهمية إحصائية.

 

اقرأ أيضًا.. الحكومة توافق على خطة لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما لتأمين احتياجات الدولة