رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. اتحاد الناشرين المصريين: تأجيل معرض القاهرة للكتاب يتيح الفرصة لمشاركة أكبر

ميديا

الاثنين, 23 نوفمبر 2020 21:26
فيديو.. اتحاد الناشرين المصريين: تأجيل معرض القاهرة للكتاب يتيح الفرصة لمشاركة أكبرمعرض القاهرة الدولي للكتاب

كتب- أحمد يوسف

قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن اللجنة الإدارية العليا لمـعرض القاهرة الدولي للكتاب، قررت في اجتماعها الأول تأجيل المعرض إلى يونيو 2021، مضيفًا أن المجتمعون اتفقوا على تأجيل معرض القاهرة حتى يونيو 2021 وسيستمر الى يوليو.

 

تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب يشعل السوشيال


وأضاف خلال برنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه رشا مجدي على قناة "صدى البلد"، مساء الإثنين، أن اللجنة الإدارية العليا للمعرض، استعرضت المستجدات المطروحة وتطورات فيروس كورونا، وأثرها على خريطة معارض الكتاب حول العالم، حيث تسببت الجائحة في إلغاء غالبيتها.

وتابع رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إننا في مصر مرتبطون بالناشرين الأجانب وليس المصريين فقط، ووجدنا أن هناك صعوبة كبيرة في التنقل بين الدول في حال إقامته بفصل الشتاء لذلك قررنا تأجيله إلى شهر يونيو، لافتا إلى أن اللجنة الإدارية اختارت يوم 30 يونيو حتى نبدأ في

السنة المالية الحالية وندخل أيضا فيما بعدها.

وأكد أن دولة اليونان اعتذرت عن الحضور كضيفة شرف للمعرض بسبب ظروف وباء كورونا، مشددا على أن اللجنة الإدارية للمعرض، هدفها الأول هو الحفاظ على أرواح الناشرين والزوار الذين يبلغ عددهم 4 ملايين زائر.

ونوه إلى أن التأجيل لن يؤثر على المشتركين بل سيتيح الفرصة لمشاركة عدد أكبر، موضحا أن هناك مجموعة من الفعاليات ستساعد الناشر المصري، على التعبير عن نفسه خلال الفترة المقبلة.

 

وعقدت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم؛ الأمر الذي أدى إلى

إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها في الفترة المقبلة، كما نوقش أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، مما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة في فصل الشتاء، الأمر الذي قد يؤثر على المشاركات الخارجية في المعرض .

 

وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا وعلى خروجه بالصورة المشرفة التي نأملها ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية؛ فقد قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد .

 

ونظرًا للظروف ذاتها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصري واليوناني على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة حرصًا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان .

 

وسوف تبدأ كل من اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا في عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض مراعية ما يطرأ من مستجدات .

شاهد الفيديو..

 

أهم الاخبار