رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الأعلى للأثار: أرض سقارة مليئة بالكنوز والكشف لم ينتهي

وزيري
وزيري

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أرض سقارة مليئة بالآثار  والكنوز ولم تفرغ عن ما في جعبتها بعد، معلقًا: الكشف لم ينتهي، مؤكدًا أنه تم الكشف عن أكثر من 100 تابوت غير الــ59 تابوت الذي تم الإعلان عنهم مؤخرًا.

 

وأضاف وزيري خلال كلمته بمؤتمر صحفي للإعلان عن كشف أثري جديد بجبانة سقارة، اليوم السبت، أن فرق البحث المصرية وجدت الــ 100 تابوت في ثلاث آبار بعمق متوسط 12 متر.

 

وأكد نه أبلغ الوزارة يوم الخميس الماضي بالعثور على كشف أثري جديد بسقارة وسنعلن عنه قبل نهاية العام، متابعًا أن العاملين بالوزارة أبهروا العالم بأعمال ترميم لم يكن لها سابقة .

 

وكانت وزارة السياحة أعلنت  عن كشف أثري جديد بجبانة سقارة، وذلك يوم السبت الموافق ١٤ نوفمبر، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ود مصطفي وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، ومحافظ الجيزة، وعدد من سفراء العالم بمصر

وبعض الوزراء.

 

 يأتي الكشف استكمالًا لأعمال البعثة المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار برئاسة دكتور مصطفى وزيري، رئيس المجلس، والتي أسفرت في المرحلة التي تم الإعلان عنها منذ أسبوعين عن الكشف عن 3 أبيار دفن أثرية، وعثر بداخلها عن 59 تابوتًا.

 

وفي الكشف الجديد يتوقع أن تزيد عن هذا العدد بجانب الكشف عن عدد من التماثيل الأثرية المطعمة بالذهب، وتم الكشف عنها للمرة الأولى بجانب بعض

الأواني الكنوبية واللقى الأثرية المتنوعة، وسيحضر مراسم الافتتاح عدد كبير من وسائل الإعلام العالمية والمحلية.

 

وأكدت  الوزارة  في بيان أصدرته الخميس الماضي، إن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

 

وكانت البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية المهمة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

 

شاهد الفيديو..