عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمود محيي الدين: ترأسي منصب بصندوق النقد يعكس ثقة دول العالم بمصر

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

عقب الدكتور محمود محيي الدين، على توليه منصبه الجديد لمنصب مدير تنفيذي بصندوق النقد ممثلا لمصر والمجموعة العربية، قائلاً: "كل الشكر للقيادة المصرية والحكومة ووزارة الخارلاجية والبنك المركزي قاموا بعمل مهم في هذا الأمر وقدموا كل الدعم وكل التقدير لهذه الثقة الكبيرة في بلدي مصر ومجموعة الدولة العربية المشاركة في هذه المجموعة وعددها 11 دولة ومعهم جزر المالديف".

 

وأشار في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى وجود مشكلتين تواجهان العالم ويحاول الخروج منهما أن يتحول الركود الاقتصادي العالمي إلى كساد بما يعني تراجع أكبر في النمو ويجب في هذه المرحلة أن نبذل فيها قصارى جهدنا بالإضافة لكونها هدنة حتى لاتتحول فيها الديون العام إلى مشكلات وهاذين الموضوعين في صلب اهتمام وصلاحيات صندوق النقد بموجب اتفاقية إنشائه.


وأكد أن هذا المنصب ظل لفترة طويلة يشغله شخصيات مصرية بداية من الدكتور عبد الشكور شعلان ومروراً بالدكتور حازم الببلاوي ولكن قبل ذلك كان هناك مدراء تنفيذين من دول أخرى لكن هذا المنصب ومنذ فترة وبالانتخاب يكون من نصيب مدراء مصريين وهذا يعكس ثقة الدول في مصر على قدرتها على القيام بمهامها في وقت صعب.


ولفت إلى وجود نحو 24 مقعد بالإضافة إلى المقاعد الفردية والمالديف كانت في وقت من الأوقات تعاني أزمة ودول عربية هي من ساندت عضويتها للدخول في الصندوق وأسهمت في ذلك وبالتالي الآن ورغم تحسن أوضاعها ظلت في هذه المجموعة.


وكشف أنه تلقى اتصالات مع دول عربية وإفريقية وآسيوية بحكم المعرفة وقالوا لي الآن نعتمد عليك في تمثيل مطالبنا.


وحول مهامه الجديدة قال إن اجتماعات أسبوعية بواقع ثلاثة اجتماعات على مستوى

مجلس الإدارة بالإضافة لاجتماعات على مستوى اللجان ويناقش فيها كل قرارات البرامج مع الصندوق واستعراض الوضع الاقتصادي العالمي وأثيره على دول المنطقة.


وتابع: " لدينا نوعين من التعامل أحدهما يخض الدول العاملة مع الصندوق وهذا تعاون مكثف والمدير التنفيذي مهمته متابعة وتنسيق ومتابعة الدولة التي يمثلها بما يمثل مصالحها ويحاول توضيح الأمور والأولويات للصندوق لهذه الدولة والأولويات تخص سياسة مالية بالتعاون وزراء المالية ونقدية مع البنوك المركزية.


وحول أكثر ما يقلقه الآن في ظل تحديات كورونا وما يشغله حول أوضاع المنطقة قال السنة الحالية نتمنى أن نخرج سالمين بأقل خسائر من الأزمة الصحية التي ضربت العالم والعام القادم تواجه مشاكل الركود وتفاقم المديونيات وتضاؤل فرص العمل هذه هي الأولويات للعام القادم بالإضافة إلى أهمية المساندة للقطاع الصحي للدول المختلفة بالإضافة لضخ مزيد من السيولة في الاقتصاد وإدارة الدين وهذه أولويات تشكل برنامج عمل مكثف له تفاصيل كثيرة.


وعن إقامته في كفر شكر مسقط رأسه في كل زيارة لمصر، نوه إلى أن كفر شكر هي بلدي وبيتي وهذا المكان المفضل لي بين أهلي وناسي وأرضي حيث دفن أبي وأمي أيضا ..فلازم الإنسان يستعيد ذكرياته ويشوف أصدقائه ويأخذ قسط من الراحة قبل معاودة النشاط مجدداً.