رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. تفاصيل مفاوضات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

السفير السوداني لدى
السفير السوداني لدى الولايات المتحدة الأمريكية

 كشف السفير السوداني لدى الولايات المتحدة الأمريكية، نور الدين ساتي، تفاصيل مفاوضات رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مؤكدًا أنه سيتم تحويل التعويضات التي طلبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال أيام.

 قال ساتي خلال تصريحات تلفزيونية، إن الشعب السوداني كان ينتظر رفع اسم بلاده من قائمة الإرهاب منذ 27 عامًا، متابعًا: "الحمد لله بدأنا الخطوة الأولى من أجل رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب".

 وأوضح أن السودان بدأ الخطوات الفعلية لتحويل مبلغ 335 مليون دولار تعويضات للأمريكيين من ضحايا الإرهاب وعائلاتهم، على أن تتم العملية خلال أيام، مشددًا على أن هذا هو المبلغ النهائي الذي اتفقوا عليه.

 وأشار إلى أنه منذ وصوله إلى أمريكا لتولي منصب السفير السوداني، بدأ ومعه فريق السفارة، بالتعاون مع رئاسة الجمهورية في الخرطوم، خطوات عملية من أجل التوصل إلى حلول مرضية للطرفين من أجل إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

 وأكد أنه وجد تعاونًا كبيرًا من الجانب الأمريكي، خصوصًا من البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الخزانة، موضحًا أن المفاوضات جرت في جو

من الصراحة والتعاون والحرص على إيجاد مخرج للأزمة التي استمرت فترات طويلة، مضيفًا: "نحن الآن وضعنا أرجلنا على الطريق الصحيح لاستعادة العلاقات الكاملة بين السودان والولايات المتحدة".

 وذكر أن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب خطوة كبيرة، وتفتح الباب واسعًا لتطبيع العلاقات مع أمريكا، والنظام المالي العالمي، والمنظومة الدولية التي تتعامل في الاستثمار والتنمية، مضيفًا أن السودان يعمل أيضًا على رفع اسمه من قوائم الدول المحظورة من التعامل ماليًا، الذي تسبب في الكثير من المشاكل للسودان.

 كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن  الإثنين، أن الولايات المتحدة سترفع اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، بعد أن تدفع حكومته الجديدة ملايين الدولارات للأمريكيين من ضحايا الإرهاب.

شاهد الفيديو..