رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشارة وزيرة الصحة: نشهد المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا الصيني

 الدكتورة نهى عاصم،
الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة للأبحاث

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة للأبحاث، أن تجربة اللقاح الاكلنيكية التي تجرى في مصر الآن تضم نوعين من اللقاح الصيني وبالتوازي مع ذلك هناك اتفاقيات مع الجانب الصيني، مضيفة أنه فور التأكد من جاهزية اللقاح وفاعليته سيتم تصنيعه عبر شركة فإكسيرا للقاح.

 

وأضافت في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء الثلاثاء، أنه يوجد اتفاقيات أخرى بالإضافة لما سبق على الجانب الدولي وهو ما أكده مؤتمر اليوم للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية وهو التوزيع العادل، كاشفة أن مصر الآن في المرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكة وهي التي تعني دراسة الفعالية مشددة أن المرحلة الثالثة نتائجها تكفي لمرحلة الإنتاج والتصنيع.

 

وتابعت: " نحن في نطاق في التجارب الاكلينيكة في المرحلة الثالثة التي تضم أربعة دول عربية هي الإمارات ومصر والبحرين والأردن ليست من ضمنهم الصين حيث إن الصين شاركت في المرحلة الأولى والثانية كبلد المنشأ وتتم المرحلتين الأولى والثانية على أشخاص أصحاء متطوعين، مردفة: "بالنسبة لخطط التصنيع والتسويق جاهزة ونعمل عليها بالتوازي مع تجارب المرحلة الثالثة الاكلينيكية لكن من المبكر الحديث عن كميات عقار كورونا التي سيتم تصنيعها.

 

ونوهت إلى أن الاتجاه والمخطط أن لا يكون التصنيع خاص بمصر فقط بل ودول

أخرى عربية وإفريقية لتكون مصر مركزاً إقليمياً في هذا الإطار . وشددت على أنها لاتستطيع تحديد مدة محددة لطرح العقار الخاص بكورونا.


وحول العقار التي تناوله الرئيس الأمريكي ترامب قالت :الدواء الذي حصل عليه الرئيس الأمريكي لازال محل تجريب وتحت الاختبار.


وزكانت وزيرة الصحة قد أدلت بتصريحات مهمة في مؤتمر صحفي حول استعدادات مصر ، ضمن فعاليات اليوم الثاني لاجتماع الدورة الـ ٦٧ للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بعد انتخابها بالإجماع، أمس، من قبل اللجنة رئيسًا للدورة التي تعقد إِلِكْتِرُونِيًّا لأول مرة عبر الإنترنت بمشاركة وزراء الصحة وممثلون رفيعو المستوى من 22 دولة لإقليم شرق المتوسط، لمناقشة بعض القضايا الصحية خاصة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمصر.