رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصل واللقاح: تصنيع مشتقات البلازما أمن قومي

مشتقات البلازما
مشتقات البلازما

قالت الدكتورة هالة عدلي حسين، العضو المنتدب السابق لشركة خدمات الدم بالمصل واللقاح، إن المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، أمن قومي، مشددة على أنها مستحضرات منقذة للحياة، إذ إنه لا يوجد مصنع من هذا النوع في الشرق الأوسط أو إفريقيا أو الدول العربية، إلا في إسرائيل وإيران، حيث إن مصانع إنتاج أدوية مشتقات الدم محدودة، لا تتعدى 10 مصانع على مستوى العالم كله.

 

وأكدت "حسين"، مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروع عبارة عن مرحلتين، المرحلة الأولى مراكز لتجميع البلازما، والثانية إنشاء المصنع، مشيرة إلى أن مراكز البلازما أهم من المصنع، لأنها تستغرق وقت كبير وشهادات عالمية، وتعتمد على وجود متبرعين، وهو يعاني من نقص عالمي.

 

وأشارت إلى أن التبرع بالدم يكون  كل 3 أشهر، أما التبرع بالبلازما ممكن

كل أسبوع أو أسبوعين، موضحة أن التبرع بمشتقات البلازما يكون مقابل مادي بخلاف التبرع بالدم، لأن مدتها أطول من التبرع بالدم، ويعتبر تعويض مقابل وقته والمواصلات، لأنه يجب أن يصل إلى مركز البلازما وليس سيارات نقالة، مشددة على أن شروط التبرع بالبلازما هي نفس شروط التبرع بالدم، والسن من 18 سنة وحتى 55 سنة.

 

وأوضحت العضو المنتدب السابق لشركة خدمات الدم بالمصل واللقاح، أنه جاري حاليًا سن تشريعات خاصة من قبل لجنة وزارة العدل لوضع قواعد القانون مع هيئة الدواء، حتى لا يتم الإتجار بها.

شاهد الفيديو..