عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. آثار الدمار في قرة باغ بعد الاشتباكات بين أذريبيجان وأرمينيا

آثار الدمار في قرة
آثار الدمار في قرة باغ

عرضت قناة "روسيا اليوم" مقطع فيديو يرصد آثار الدمار في قرة باغ بعد المعارك القتالية بين قوات الجيش الأذريبجانية والأرمينية.

وأظهر الفيديو تدمير عشرات السيارات والمركبات الحربية على الطرق، بالإضافة إلى تدمير عدد من المنازل في المنطقة المتنازع عليها بين اذريبجان وأرمينيا.

استمرار التوتر بين قرة باغ وأذربيجان:

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، على صفحتها على "فيسبوك"، إن الوضع "لا يزال متوترًا على كل خطوط التماس بين قره باغ وأذربيجان"، مضيفة أن الوضع التكتيكي والعملياتي لم يتغير.

 وأكدت أن بعض المناطق لا تزال تشهد قصفا بالمدفعية والأسلحة الخفيفة، مشيرة إلى أن "وحدات الدفاع التابعة لقرة باغ أحبطت محاولة تقدم القوات الأذربيجانية وتغيير مواقعها".

وتشهد منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان معارك، منذ الأحد الماضي، راح ضحيتها المئات، بينهم مدنيون.

 هذا وترفض يريفان وباكو وقف القتال رغم الدعوات الدولية إلى وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 يذكر أن قوات الدفاع الأذربيجانية قصفت بالمدفعية مواقع أرمينية في قره باغ، متهمة أرمينيا باستخدام صواريخ "توشكا-أو" التكتيكية على خط التماس في إقليم قرة باغ.

وأفادت باكو بأن قواتها قصفت مقر فوج أرمني في قرية آغداري، مضيفة أن "العدو تكبد خسائر فادحة في الأفراد والمعدات.

 

مبادرة يونانية لتسوية نزاع قرة باغ:

 في السياق نفسه، قامت الخارجية اليونانية في بيان نشرته، الأربعاء، على موقعها الرسمي أن وزير الخارجية، نيكوس ديندياس، ببعث برسالة إلى حكومة ألبانيا التي تترأس الآن منظمة الأمن والتعاون، وطالبها بعقد اجتماع طارئ لمجلس المنظمة الدائم  ضمن

إطار مبادرة جديدة تهدف إلى تسوية النزاع و بحث تصعيد التوتر  بين أذربيجان

وأرمينيا في منطقة قره باغ المتنازع عليه.

وأوضح البيان أن المبادرة اليونانية تهدف إلى إجراء مناقشات بمشاركة طرفي النزاع، داخل منظمة الأمن والتعاون، بهدف دراسة كافة السبل المتاحة لخفض التوتر، مشيرا إلى أن الهدف المنشود هو استئناف المفاوضات بشأن تسوية الخلاف داخل مجموعة مينسك الخاصة بقره باغ التابعة للمنظمة.

وأعرب الجانب اليوناني في البيان عن قناعته بأنه لا يمكن حل النزاع إلا بالطرق السلمية، مضيفا اليونان تعارض أي تدخل خارجي من قبل

دولة ثالثة يزيد من حدة التوتر. في هذا السياق، يتعين على تركيا الامتناع عن أي خطوات وتصريحات تأتي في هذا الاتجاه.

وحذرت أثينا من أن تصعيد النزاع في قره باغ يؤثر بشكل ملموس على استقرار المنطقة بأكملها، مشيرة إلى أن ديندياس أكد ذلك خلال لقائه الأخير مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو.

وأكدت الوزارة أن ديندياس لا يزال متمسكًا بخططه لزيارة يريفان، مضيفة أن وزير الخارجية اليوناني أبدى في اتصاله الأخير مع وزير الخارجية الأرمني زغراب مناتساكانيان استعداد أثينا للإسهام في مساعي خفض التوتر في المنطقة المتنازع عليها.