رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. مرصد الأزهر: الشيخ صباح الأحمد استحق لقب أمير الإنسانية

الشيخ صباح الأحمد
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

 أكدت الدكتورة ريهام سلامة المشرف على وحدة الرصد باللغة الأردية في مرصد الأزهر، أن الأمير الكويتي الراحل الشيخ صباح الأحمد استحق بجدارة أن يطلق عليه أمير الإنسانية بسبب دوره وجهوده.

 وأضافت " سلامة" خلال لقائها ببرنامج " صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الأربعاء، أن الأزهر يحمل نفس الرسالة، كما يؤكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب على رسالة الإخوة الإنسانية وضرورة نشرها في مختلف البقاع.

 وتابعت أن اللغة الأردية هي لغة أهل الهند وباكستان وهي ثالث أكبر لغة في العالم من حيث عدد المتحدثين بها، وثاني أكبر لغة إسلامية في إطار العالم الإسلامي، وبالتالي كان من الأهمية بمكان رصد أحوال المسلمين ومتابعة قضاياهم سواء أكانت اجتماعية أو دينية وتحليله، لافتة إلى أن  المرصد يعمل على دراسة وتحليل ومتابعة الظواهر  جميع قضايا التطرف من أهم القضايا

التي نرصدها الذي يصل إلى مرحلة القتل باسم الدين.

 وأشارت سلامة إلى أن المرصد رصد جماعات القتل باسم الدين وكان على رأسها طالبان، إذ جرى إنشاؤها في عام 2004 وانتشرت على نطاق واسع في عام 2007، ولم ينادوا إلا إلى كل ما يحطم معاني الإنسانية". وحول سبل التعامل مع المجتمعات التي تتحدث باللغة الأردية، قالت إن الحديث بلغتهم البسيطة هو أول سبل التواصل معهم، ثم الذهاب إليهم، معقبة :"ذهبنا إلى باكستان وتحدثنا مع طلاب المدارس والجامعات، وزرنا الهند وزرنا 20 دولة أخرى خلال 5 سنوات".