رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. دبلوماسي: الكويت ولدت على يد مصر والعلاقات بين البلدين نموذجًا يدرس

الشيخ صباح الأحمد
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

 أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الراحل كان له باع طويل في سياسيته الخارجية وقاد البلاده للتقدم، لافتًا إلى أن الكويت كانت في عهد الشيخ صباح نموذجًا للبلدان الخليجية على مستوى إيجاد الاستثمارات الأجنبية.

 

 وأضاف بيومي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الأربعاء، أن الصندوق الاستثماري الكويتي كان يدر عائدًا أكثر من البترول، وهناك علاقة إنسانية تربط مصر بالكويت إذ إن هناك جالية مصرية كبيرة تعيش بالكويت، لافتًا إلى أن العلاقات بين البلدين تدرس على مستوى العلاقات بين الدول.

 

 وأشار إلى أن الكويت من أكبر شركاء مصر في الاستثمار على أرضها، كما أن العلاقات

بين البلدين كان لها بعدًا أمنيًا مميزًا، إذ ولدت الكويت على يد مصر في عهد الرئيس جمال عبدالناصر ورفض دعاوى رئيس العراق عبدالكريم قاسم في ضم الكويت لبلاده، وذهب الجيش المصري ليقف حائلًا أمام تنفيذ هذا الأمر على الحدود العراقية.

 

 واستطرد أن الأمير الراحل كان دائمًا يتكلم عن أهمية العلاقات الأخوية والإنسانية بين مصر والكويت، فالعلاقات لا تتوقف فقط على المصالح السياسية والأمنية والاقتصادية، لكن هناك أبعاد إنسانية ومؤسسات إنسانية تابعة للأمم المتحدة.

 

شاهد الفيديو...