عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد الأزهر: تراجع العمليات الإرهابية بالوطن العربي

قال الدكتور محمد عبودة باحث بوحدة اللغة العربية في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن هذه الوحدة هي الأكبر بين وحدات المرصد، حيث تبدأ من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، حيث تتابع ما يقرب من 20 دولة على مستوى سياق التطرف والأحداث السياسية.

 

وأضاف عبودة خلال تصريحات عبر خاصية "زوم"، الإعلامية جومانا ماهر عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon e: "نرصد أعمال التطرف اتي تعلن عنها الحكومات أو ما تبثه الجماعات المتطرفة من إصدارات، وهي أول مرحلة من مراحل عمل المرصد، بعدها يأتي الدور على الخطوة الثانية، وهي تحليل الاستراتيجيات على كافة الأبعاد، ثم البعد الاجتماعي، والأعمال المتطرفة التي تستند إلى أفكار دينية، و بعد خطوة تحليل الحدث، يأتي الدور على إصدار بيان أو تحذير أو الرد على قضايا شرعية".

 

بدوره قال الدكتور أحمد فيصل باحث في نفس الوحدة، إن إصدار الإحصائيات وتحويل العمليات إلى أرقام بدأت في نهايات

عام 2016 بناءً على اقتراح أحد الباحثين إصدار إحصائية بشكل شهري، وذلك من خلال متابعة كل عملية تقوم بها الجماعات المتطرفة، وبعدها يجرى متابعة كل عملية أكثر من يوم بسبب احتمالية زيادة أعداد الضحايا.

 

وأضاف: "عدد العمليات الإرهابية بدأت في التراجع منذ عام 2017 إذ كان عدد 1263 عملية إرهابية في الوطن العربي، راح ضحيتها أكثر من 14 ألف شخص في الوطن العربي، وفي عام 2018 بلغ عدد العمليات الإرهابية نحو 444 عملية، وفي عام 2019 أرتكبت نحو 253 عملية إرهابية وكان عدد الضحايا أقل وبلغ في عام 2019 نحو 2561 ضحية".