رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. رئيس هيئة السكة الحديد يكشف موعد تشغيل القطار المكهرب

كشف أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، موعد التشغيل التجريبي للقطار المكهرب في مصر، قائلًا إن عام 2022 سيشهد انطلاقه.

 

وفي سياق متصل، تابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج "مساءdmc" المذاع على قناة "dmc"، مساء الثلاثاء، :"  نعمل على تطوير المزلقانات وتحديث نظم التحكم حيث تم تطوير 705 مزلقان حتى الآن ولدينا خطة لتطوير جميع المزلقانات بنهاية 2021"، منوهًا إلى سعي الهيئة لتطوير الخدمات بشكل يليق بالمواطن خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى وجود ضوابط لتطبيق الإجراءات الاحترازية وغرامات للراكب الذي لايرتدي الكمامة.

 

وأشار إلى سعي الهيئة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لقطارات الوجه القبلى خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى بدأ مرحلة التنفيذ لمشروع المونوريل قبل نهاية هذا العام.

 

وتعتزم وزارة النقل تفعيل القرض الصيني الممول لمشروع القطار المكهرب من السلام مروراً بالعاصمة الإدارية إلى العاشر من رمضان والبالغ قيمته 1.2 مليار دولار ( ما يعادل نحو 19.86 مليار جنيه مصري، على أساس الدولار = 16.55 جنيه ).

 

وانتهت الوزارة من الشركات المصرية التي ستعمل في المشروع بالتعاون مع شركة أفيك الصينية التي تم التعاقد معها لأعمال الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات اللبالغ عددها 22 قطار.

 

وانتهت كافة الدراسات والتصميمات التفصيلية المتعلقة بالمشروع، وتتولى الشركات الصرية الأعمال الإنشائية للكبارى وللأنفاق والمحطات ، وتركيب القضبان الحديدية، واللاتي يتكلفن نحو 461 مليون دولار( حوالي 7.63 مليار جنيه مصري).

 

وينتهي مشروع القطار المكهرب في عامين من تاريخ تفعيل التعاقد، ويشمل القرض 739 مليون دولار بفائدة 1.8% ، و461 مليون دولار بفائدة 2%، ويُسدد القرض على مدار 15 عام بفترة سماح

5 سنوات، ويغطي القرض تكلفة المشروع بشكل كامل.

 

وتبدأ رحلة القطار المكهرب من مدينة السلام وتتقاطع مع خط المترو الثالث ف محطة عدلي منصور بالمرور بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي إلى مدينة الروبيكي، ومن هناك يتفرع القطار المكهرب إلى فرعين احداهما شمالاً بمحاذاة الطريق الدائري الإقليمي لينطلق بعد مدينة بدر متجه إلى العاشر من رمضان، في حين يتجه الآخر إلى الروبيكي إلى العاصمة الإدارية الجديدة حتى مطار القطامية الجديد.

 

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

 

ويمتد القطار المكهرب بطول 67.846 كم ويشمل 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى

شاهد الفيديو..