عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. أمجد الحداد: اللقاحات لا تعطي مناعة بنسبة 100 %

لقاح مضاد كورونا
لقاح مضاد كورونا

أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن اللقاحات لا تعطي مناعة بنسبة 100%، وخاصة اللقاحات الفيروسية مثل كورونا والإنفلونزا، و لكنها قد تعطي حماية من الدخول في المضاعفات، بما يعني أنها قد لا تجعل الشخص يصاب بالفيروسات أو تكون أعراضها بسيطة إذا أصيب بها.
وأضاف "الحداد" خلال لقائه ببرنامج " صباح الخير  يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الأربعاء، أن اللقاحات المضادة لكورونا التي ظهرت على على الساحة 4 ووصلت إلى نتائج جيدة للغاية، هي اللقاح الأمريكي واللقاح الصيني ولقاح أكسفورد واللقاح الروسي. 
 وتابع أنه ما أعلن عن الدراسات بخصوص اللقاح الروسي لم يعلن بصورة واضحة، ووصل إلى المرحلة الثانية  فقط لا غير، حيث جرى تطبيق مرحلة الفاعلية اللقاح على

نطاق محدود من العينات، وهو ما لا يكفي لإثبات فاعلية أي لقاح، ولكن يجب الدخول في المرحلة الثالثة، من حيث التجربة على نطاق واسع جدا من أجناس وأعمار مختلفة، على الآلاف من البشر، لقياس مدى فاعليته واستمراريته.

وأشار إلى أن اللقاح الروسي تم تجربته على عدد من العسكريين وابنة الرئيس فلاديميير بوتين، لافتا إلى أن هذا اللقاح  يعد تسرع سياسي واقتصادي قد يكون وراء الإعلان المبكر عن اللقاح الروسي، متابعا أن هناك لقاحات قدر تى النور مبكر.