رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير استراتيجي : التخوفات من انتخابات الشيوخ لم تكن في محلها .. ومعدل المشاركة مفاجأة

 الدكتور محمد فايز
الدكتور محمد فايز فرحات، الخبير بالمركز المصري للفكر والدر

قال الدكتور محمد فايز فرحات، الخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إن مصر من خلال انتخابات مجلس الشيوخ اصبحت تتبع نموذج سياسي يتم تدشينه في مصر وعنوانه الرئيسى مستوى متقدم من الوعى لدى المواطن المصرى.

 

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية رانيا هاشم، أن أهم مظاهر الانتخابات بالتصويت في الخارج، هو التصويت بالبريد لأول مرة ويعد تطورا كبيرا ومهم وآلية جديدة سوف تضاف لتقاليد ممارسة الحقوق السياسية في مصر، بينما أكد أن وعلى مستوى المشاركة في انتخابات الشيوخ بالداخل كان حجم المشاركة في أقل من المشاركة في انتخابات مجلس النواب.

 

وأوضح أن معدل المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ جاء مفاجأة، حيث كانت هناك تقديرات متشائمة تتحدث عن انخفاض حجم المشاركة، ولكن النتائج الفعلية أثبتت أن هذه المراهنات والتخوفات لم تكن في محلها.

 

وأشار إلى أن المجتمع المصري أصبح لديه خبرة في تنظيم الانتخابات، ولا يتعلق ذلك بدور الدولة، والتي كان بها تناغم لإخراج الانتخابات بأفضل شكل ممكن، مؤكدًا أن استمرار مشاركة فئات اجتماعية بعينها وشريحة الشباب كانت حاضرة بشكل واضح.

 

شاهد الفيديو..