رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. عضو مكافحة الفيروسات الكبدية: نقل تجربة مكافحة المرض إلى دول إفريقية

منال حمدي، عضو اللجنة
منال حمدي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية

قالت الدكتورة منال حمدي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر كان لديها أعلى نسبة إصابة في العالم بفيروس سي ونجحت في القضاء عليه، وعالجت 3.4 مليون شخص خلال 6 سنوات بما يعادل 50% من عدد المصابين في العالم.


وأضافت حمدي، خلال مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتى" المذاع على قناة " صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن شركات مصرية بدأت تصنيع عقار فيروس سي منذ عام 2016، وتمكنت مصر من علاج 2 مليون مصاب منذ عام 2018 حتى الآن من خلال مبادرة القضاء على الفيروس، وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراء مسح على 60 مليون مواطن.


وذكرت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن المبادرة شملت توجيه سيارات وزارة الصحة إلى كل مكان حتى حلايب وشلاتين لإجراء مسح فيروس سي، بالإضافة إلى توجيه قوافل طبية لبلاد إفريقية لتدريب الأطباء على المسح والعلاج.


وأشارت إلى وجود برامج لإجراء مسح فيروس سي على العائدين من الخارج، مشيرة إلى أن خلو مصر من الفيروس

لا يعني عدم إمكانية ظهور إصابة جديدة.
 

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى عبر سكايب ببرنامج "على مسؤوليتي"، على قناة "صدى البلد"، مساء الأربعاء، : "نفخر بالقضاء على فيروس سي في مصر، بعد حملة 100 مليون صحة التي أطلقها الرئيس السيسي"، مشيرة إلى أن أول مريض بفيروس سي بدأ العلاج بالعقار الأجنبي خلال 2014.

 

وأوضحت أن الدولة أتاحت العلاج المصري لفيروس سي خلال 2016 بقيمة 1% من سعر العلاج الأجنبي بعد تصنيعه في المصانع المصرية، مشيرة إلى أن مصر عالجت 3.4 مليون مصاب بفيروس سي منذ عام 2014، ما يمثل 50% من النسبة العالمية. 

 

شاهد الفيديو..