عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. تفاصيل إصدار كتاب باللغة الفرنسية يتحدث عن يوميات الزعيم جمال عبدالناصر

الزعيم جمال عبد الناصر
الزعيم جمال عبد الناصر

كشفت هدى جمال عبدالناصر، ابنة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، تفاصيل إنشائها كتاب "ناصر الأرشيف السري.. يوميات الحرب غير المنشورة فلسطين 1948" باللغة الفرنسية يوثق حياة الرئيس الراحل، قائلةً: "الكتاب يقدم وثائق وجلسات ومقابلات والدها مع رؤساء وزعماء الدول".


وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "dmc"، اليوم الثلاثاء، "الهدف من الكتاب تقديم مادة صادقة وسرية للباحثين بالاعتماد على الوثائق بخط الرئيس الراحل"، لافتة إلى أن الكتاب يوثق حياة عبدالناصر منذ بداياته الدراسية حتى وفاته بالإضافة إلى يومياته في حرب فلسطين.

 

ولفتت إلى أنها على تواجد أسماء القري الفلسطينية بأسمائها العربية وليست اليهودية في الكتاب، وتحدثت عن مفاوضات جلاء الإنجليز عن مصر في كتاب الأرشيف السري، كما تحدثت عن تأمين قناة السويس بكل تفاصيلها في النسخة الفرنسية"، منوهة إلى أن "جمال عبد الناصر دشن أرشيف به تسجيلات لكل الجلسات التي كان يحضرها وتعتبر كنز بالنسبة لي".

 

وتصدر دار النشر الفرنسية «Flammarion»، فى الذكرى الخمسين لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر، كتاب «ناصر.. الأرشيف السرى»، ويحمل عنوانا إضافيا على الغلاف «يوميات الحرب غير المنشورة.. فلسطين ١٩٤٨»، وهو عبارة عن ملخص واف لعمل توثيقى بحثى ضخم، أشرفت عليه الدكتورة هدى جمال عبدالناصر، منذ عام ٢٠١٢، وصدر بالعربية فى ٦ أجزاء، تضمنت ٢٦٥٠ وثيقة بخط عبدالناصر، ومحاضر جلسات مجلس الوزراء، ومجلس الرئاسة، واللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكى، ومقابلاته مع الرؤساء العرب والأجانب، ورسائله المتبادلة معهم، وجميعها تحمل خاتم «سرى للغاية».

 

واختارت دار النشر 30 وثيقة بخط ناصر

ضمنتها الكتاب، وهو ما بررته بأن دار النشر اعتبرت أن هذه الوثائق هى الأكثر أهمية، مشيرة إلى أن الدار قدرت جدا «يوميات حرب فلسطين» التى كتبها عبدالناصر وهو يحارب من ١٥ مايو ١٩٤٨ إلى ٦ مارس ١٩٤٩، وأولت اهتماما خاصا بما سجلته «هدى» عن حياة والدها منذ أن كان طالبا ثم ضابطا، وتنظيم الضباط الأحرار، ثم قيام ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢.

 

ويعرض الكتاب ملفا وثائقيا مهما عن طرد الإنحليز من مصر فى الفترة بين نهاية ١٩٥٢ و١٩٥٤ إلى أن تم توقيع اتفاقية الجلاء فى ١٩ أكتوبر ١٩٥٤، مستندا إلى جانب الوثائق المصرية غير المنشورة إلى الوثائق البريطانية التى كشفت الموقف البريطانى، والوثائق الأمريكية التى حددت موقف «حكومة أيزنهاور» وصولاً إلى تأميم قناة السويس فى ٢٦ يوليو ١٩٥٦ ردا على سحب تمويل مشروع السد العالى.

 

شاهد الفيديو..