رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. إسكان النواب: تحديد قيمة إيجار الشقق القديمة بسعر أوقية الفضة

النائب عاطف مخاليف
النائب عاطف مخاليف عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب

قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة بدأت منذ عام 2012 وضع حلول لإيجارات الشقق القديمة، ولذلك تم العمل على عدة محاور .

وأضاف  "مخاليف" خلال لقائه ببرنامج " صباح الخير يامصر" المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الأربعاء، أن المحور الأول التي نظر إليها البرلمان  هو الشقق المغلقة، وتم التوصل إلى تعديلات منها  تحرير العلاقة لصالح المالك في حالة إغلاق الشقة لمدة ثلاث سنوات، وذلك من خلال لجان وأبحاث تقوم بتنفيذها وزارة الإسكان مثل استهلاكات الكهرباء وغيرها، لافتا  إلى أنه يوجد أشخاص يحتفظون بالشقق القديمة للقلة إيجاراها وهذا الأمر يعد  ثرورة عقارية مهدرة .

وتابع أن المحور الثاني الذي عملت عليه اللجنة مواكبة الأسعار للشقق القديمة، إلى أنه يوجد وحدات قيمة إيجارها 20جنيه وهذا الأمر يجعل الملاك يشعرون  بعدم الرضا عن القيمة الإيجارية التى يحصلون عليها من المستأجرين، نتيجة عدم زيادة الإيجار بالتوازى مع الأسعار في الفترة الحالية.

وأكمل :"ميصحش أن يكون شقة مساحتها 200 متر وإيجارها 5 جنيه"

، ولذلك حاولت اللجنة وضع أفكار كثيرة جدا لمواكبة الأسعار منها وضع حد أدنى لتلك الشقق مثل أن يكون أقل إيجار للشقق القديمة 300 جنيه، ومن بين هذه  الأفكار أيضا  تقييم قيمة الإيجار بما يعادل أوقية الفضة عند التأجير، معقبا :" يعني لو ساكن بـ 40 جنيه في عام 1950، أشوف الـ 40 جنيه بيجيبوا كام أوقية فضة في وقتها، وأقيمها بسعر الأوقية حاليا". 

وأشار  مخاليف إلى أن ازدواجية القوانين هي التي دفعته إلى أن يعد مشروع قانون موحدا للإيجارات لكى يعالج فيه آلام المستثمر العقارى وأوجاع سكان الإيجار القديم، لافتا إلى أن اللجنة نظرت أيضا إلى مسألة توريث الشقق.