عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مقاولي التشييد : نحن بصدد صياغة مذكرة لمجلس الوزراء بخصوص التأثيرات السلبية لقرار وقف البناء

المهندس شمس الدين
المهندس شمس الدين يوسف عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد

عقب المهندس شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء، على وقف تراخيص البناء في القاهرة الكبرى، قائلاً:" الجانب الإيجابي لهذا القرار وقف العشوائية وتنظيم البناء، ولكن هذا القرار جانبه الصواب في توقيت صدروه، خاصة أن قطاع الإنشاءات يستوعب عدد كبير من العمالة غير المنتظمة".

ولفت "يوسف"، خلال مداخلة هاتفية مع الخبير الاقتصادي إبراهيم الشواربي، في برنامج "حوار واستثمار"، إلى أن هناك العديد من الصناعات التي تقوم على قطاع الإنشاءات مثل الحديد والأسمنت والسيراميك، وهذا القرار سيؤثر على هذه الصناعات، والعمالة غير المنتظمة.


وأوضح أن ضبط العشوائية قد يكون بإجراءات مشددة، ووضع غرامات مجزية تمكن أجهزة الحكم المحلي من إعداد جراجات، لكن وقف البناء سيكون له أثارًا سلبية كبيرة، ويحد من حرية المواطنين في بناء مساكنهم.

ولفت إلى أن اتحاد مقاولي التشييد والبناء، بصدد صياغة مذكرة لمجلس الوزراء بخصوص

التأثيرات السلبية لقرار وقف البناء، مشيرًا إلى أن المقاولين المسجلين في الاتحاد لا يستطيعون العمل بالمخالفة لهذا القرار، لأنهم إذا فعلوا ذلك فسيعرضون أنفسهم للمسائلة القانونية امام النيابة العسكرية.


وأضاف أن هذا القرار سيظلم الكثير من المقاولين، خاصة من يعمل منهم بصورة صحيحة، معقبًا: "المقاول الذي يتوقف عن العمل لمدة 6 شهور هيعمل إيه".


وأشار إلى أن نسبة الجراجات المنفذة في أرقى الأحياء في القاهرة لا تزيد عن 10% من المخطط له، و90% من هذه الجراجات تم تعيير نشاطها، والحكومة تستطيع على استعاد حقوقها في هذه المخالفات.