رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. مشروع قانون لزيادة ضريبة المبيعات‏ وقرش عن كل دقيقة محمول

ميديا

السبت, 10 نوفمبر 2012 08:13
جولة الصحف. مشروع قانون لزيادة ضريبة المبيعات‏ وقرش عن كل دقيقة محمولصورة أرشيفية

تستعد حكومة الدكتور هشام قنديل‏,‏ لزيادة بعض الشرائح الضريبية الخاصة بضريبة المبيعات‏,‏ بهدف تعظيم عائد الخزانة العامة منها‏,‏ مع تغليظ عقوبة التهرب الضريبي لتصبح الحبس خمسة أعوام‏,‏ وسداد غرامة قدرها ضعفا الضريبة واجبة الأداء‏.‏

وفي هذا الإطار, أعدت الحكومة, مشروعا بقانون لتعديل قانون الضريبة علي المبيعات, ويتصدر بنود التشريع المرتقب, زيادة السعر العام لضريبة المبيعات, لتصبح11% بدلا من عشرة في المائة حاليا, وتسري هذه الضريبة علي السلع والخدمات عموما, وتشكل وسيلة لعلاج جانب من الاختلالات القائمة حاليا في تطبيق هذه الضريبة.
ويستثني التعديل التشريعي الجديد, خدمة الاتصالات لتصبح الضريبة المستحقة عليها15%, مع تحصيل قرش واحد علي كل دقيقة اتصال, يجريها المستهلك, وكل رسالة قصيرة يجريها بهاتفه المحمول.
وقد اقترح التعديل, زيادات متفاوتة علي عشرة بنود في جدول السلع الخاضعة للضريبة, والمعروف باسم الجدول رقم(1), وتشمل هذه السلع: السجائر, والمعسل, والبيرة, والكحوليات بأنواعها.
ومن المتوقع فرض زيادات ضريبية علي سلع أخري منها: البن, والأسمنت المقاوم للمياه, والمياه الغازية, والبيرة غير الكحولية, وسيارات الركوب.
ويفرض التعديل التشريعي المقترح, ضريبة نسبتها11% علي حديد التسليح بأنواعه, مقابل نسبة8% حاليا, ونص التعديل صراحة علي إعفاء السلع الرأسمالية الواردة إلي مصر, بغرض الإنتاج من الضريبة العامة علي المبيعات, ومن المتوقع أن تصدر وزارة المالية قرارا في هذا الشأن, بالاتفاق مع وزير الصناعة والتجارة الخارجية حسبما ذكرت صحيفة "الأهرام".
كما وافق مجلس الوزراء, علي مشروع قانون آخر, باسم قانون التيسيرات الضريبية وتحقيق العدالة الاجتماعية, ويهدف هذا المشروع إلي دمج الاقتصاد الموازي غير المسجل ــ في الاقتصاد الوطني.
ويسعي التشريع المرتقب إلي تقنين أوضاع هذه المنشآت, بتشجيع العاملين بهذا القطاع علي تسجيل أنفسهم, مع إسقاط كل

الضرائب المستحقة عليهم, خلال الأعوام الماضية.
ومن جهة أخري, تتجه وزارة المالية, إلي مد العمل بالقانون رقم/11 لسنة2012, والخاص بالمتأخرات الضريبية ليتم العمل به حتي مارس من العام المقبل, بدلا من ديسمبر من العام الحالي. ويهدف هذا الإجراء, إلي تشجيع الممولين علي سداد متأخراتهم الضريبية لخزانة الدولة, وسوف يستفيد الممول بالحصول علي نسبة خصم قدرها15% علي أصل قيمة مديونيته الضريبية, في حالة مبادرته بالسداد. وكان عدد كبير من الممولين, قد شكا من ارتفاع نسبة الفوائد والغرامات المستحقة علي أصل رصيد الضرائب المتأخرة.
استرداد ‮٩٧ ‬ألف متر في جنوب سيناء من رجل أعمال
استردت‮ ‬وزارة البيئة ‮٩٧ ‬ألفا و‮٠٥٣ ‬مترا مربعا قام أحد رجال الاعمال بالتعدي عليها في محمية نبق بجنوب سيناء واستغلالها كمنتجع سياحي،‮ ‬كان وزير البيئة د‮. ‬مصطفي حسين كامل قد شكل لجنة برئاسة المحامي العام لنيابات جنوب سيناء لتحديد الحد الجنوبي للمحمية للوقوف علي مدي تداخلها مع مركز نبق السياحي والمخصص لاحد رجال الاعمال داخل المحمية وانتهت اللجنة الي ان اراضي المحميات الطبيعية تعد من الاموال العامة‮.‬
علي جانب آخر احال الوزير عدة مخالفات بالمحميات تنطوي علي شبهة اهدار المال العام سواء في الصرف او التعاقد الي النائب العام وهيئة الرقابة الادارية للتحقيق فيها وذلك بناء علي معاينة المتخصصين لمواقع تلك المخالفات وبصفة خاصة الحديقة النباتية بشرم الشيخ والمعروفة باسم حديقة السلام ومركز مكافحة التلوث بجنوب سيناء حسبما ذكرت صحيفة
"الأخبار"‮.‬
"الحسينى" يلتقى صيادى "البرلس" بعد "واقعة الكلب"
التقى المهندس سعد الحسينى، محافظ كفر الشيخ، رؤساء وأعضاء جمعيات الصيادين ببرج البرلس بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة، أمس الأول، للاستماع إلى مطالبهم التى قالوا إنهم لم يتمكنوا من عرضها خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومى فى ميناء الصيد بالبرلس بسبب "واقعة الكلب" الشهيرة حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
وقال "الحسينى" للصيادين إنه كان يتمنى لقاءهم والتحدث معهم لكن الخلافات التى حدثت بينهم حالت دون ذلك.
وأضاف أن "واقعة الكلب" أحيلت للتحقيق على أعلى مستوى ولن تمر مرور الكرام. وأضاف أن قضية الصيد والصيادين ومشاكل بحيرة البرلس.
ومن أهم أولوياته للنهوض بالثروة السمكية، وزيادة معدل إنتاج المحافظة من الأسماك. وكشف عن قرب استحداث كيان لإدارة البحيرة برئاسته وتعيين مدير تنفيذى لها مقره البرلس.
نوة المكنسة تغلق موانئ الإسكندرية
قررت سلطات ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة بسبب الأحوال الجوية السيئة المصاحبة لنوة المكنسة التي تهب علي الإسكندرية حالياً.
صرح اللواء عادل ياسين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية بأن إدارة الأرصاد بالميناء كشفت في تقريرها ارتفاع سرعة الرياح إلي 25 عقدة وموج البحر إلي 4 أمتار الأمر الذي يشكل خطورة علي حركة دخول وخروج السفن بالممرات الملاحية بالبوغازين فتقرر إغلاقهما كما صدرت تعليمات للسفن الراسية علي الأرصفة باتباع تعليمات الأمان الخاصة بالطقس السييء وأضاف رئيس الهيئة أن النوة تسببت في احتجاز 18 سفينة خارج الميناء بمنطقة المخطاف الخارجي لميناء الدخيلة وهي عبارة عن 11 سفينة حبوب و7 سفن مواد بترولية مؤكداً أنه سيتم ادخال السفن تباعاً لتفريغ شحنتها بمجرد تحسن الأحوال الجوية.
وأكد اللواء عادل ياسين رئيس الهيئة أن إغلاق البوغاز بسبب النوة لن يغير في جدول رحلات السفن السياحية التي يستقبلها الميناء حيث ستصل اليوم السفينة السياحية طومسون سيلبيريشين قادمة من تركيا وعلي متنها 2100 سائح وتم اتخاذ كافة الاحتياطيات من إدارة الحركة والعمليات والمرشدين لضمان ادخال السفينة بمجرد وصولها لمنطقة المخطاف لرصيد المحطة البحرية رقم 22/24 لتتراسي عليه تحت كافة الظروف الجوية وذلك حرصاً من الميناء علي عدم تأخر أي رحلة سياسية حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".


 

أهم الاخبار