رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. وزير الأوقاف لبرنامج 48 ساعة على المحور: سأصلى الجمعة فى منزلي ووجهت بعدم فتح المساجد

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسى تعمل لمصلحة المواطن وننطلق من ثوابت دينية ووطنية، والأمر مبنى على المصلحة الشرعية أولاً.

 

أضاف "جمعة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أميرة بدر ببرنامج "48 ساعة" الذي يعرض عبر فضائية "المحور" أن الاسلام والديانات السماوية تحافظ على حياة الانسان، والفقهاء يشترطون في إقامة صلاة الجمعة، وجود الأمن، والمقصود بالأمن هنا الأمن بجميع أنواعه بما فيه الأمن الصحي.

 

أوضح أنه بسبب انتشار فيروس كورونا عالميا، وأي تجمع كبير يهدد حياة الإنسان، ومن باب المصلحة الشرعية تم تعليق صلاة الجمعة بالمساجد، داعيا الله أن يرفع البلاء عن مصر وسائر البلاد.

 

أشار إلى أنه لا يوجد تحايل على الشرع ولا على القانون بمعنى أنه لا يجوز إقامة صلاة الجمعة، أمام المسجد أو فى الشوارع أو الأندية والطرقات، وصدرت فتوى دينية من الأزهر ودار الإفتاء بذلك.

 

تابع بأن الأزهر أغلق المسجد وهكذا الكنيسة، ولا يجوز انعقاد صلاة الجمعة خلف التليفزيون ولا الانترنت فى ظل هذه الظروف، وأن صلاة الجمعة تصلى ظهراً فى المنازل، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للاعلام على أن يقوم المؤذن

بقول ألا صلوا فى بيوتكم ظهرا، لحماية حياة الانسان والخطورة فى انتقال العدوى فى التجمعات.

 

أضاف أنه تم التنبيه بعدم فتح المساجد فى كافة محافظات الجمهور طبقاً للمصلحة الشرعية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للاعلام بعدم إذاعة أى خطبة عبر التليفزيون لا مسجلة ولا غير مسجلة، قائلًا: "سأصلى فى منزلى اليوم الجمعة".

 

أوضح وزير الاوقاف أن من يدعو الى فتح المساجد إما من الجهلة أو من الجماعات المتطرفة الذين يتاجرون بالدين  ويستهدفون حياة البشر، مؤكدا على مواجهة تلك الدعوات.
 
أكد انه سيتعامل بحزم وبكل قوة لمن يخالف القانون ويخالف تعليمات وزارة الأوقاف، وأى إنسان يعمل بوزارة الاوقاف سواء خطيب أو غيره ويخالف تعليمات فى هذا التوقيت ويهدد حياة البشر سيتم انهاء خدمته وتحويله للتحقيق.