رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. رانيا بدوي تكشف عن دور إسرائيل في تعثر مفاوضات سد النهضة

ميديا

الثلاثاء, 18 فبراير 2020 21:30
فيديو.. رانيا بدوي تكشف عن دور إسرائيل في  تعثر مفاوضات سد النهضة الإعلامية رانيا بدوي
كتب - مصطفى محمود

قالت الإعلامية رانيا بدوي، إن  إسرائيل كما تحاول ترسيم حدود جغرافية جديدة وفق ما جاء ضمن صفقة القرن بضم عدد من المستوطنات والأراضي الفلسطينية تسعي أيضًا إلى تأمين احتياجاتها من المياه العذبة،

وأضافت "بدوي" خلال برنامجها "كلام رنوووش" المعروض على صفحتها الرسمية على "الفيسبوك واليوتيوب" أن إسرائيل خططت ليكون أحد مصادرها من المياه هو نهر الأردن وهذا يعد أحد أهم أسباب رغبتها في  ضم غور الأردن الواقع في الضفة الغربية والذي يعد من أخصب الأراضي الفلسطينية لوقوعه علي ضفة نهر الأردن.

 وأشارت أنه في نفس الإطار لم تنس إسرائيل حلمها القديم بالحصول علي

حصة من نهر النيل لذا تسعي جاهدة لتوطيد علاقتها بإثيوبيا وتحريضها علي التعنت مع مصر في مفاوضات سد النهضة التي أجريت طيلة السنوات الماضية وحتي الآن.


وأكدت أن إسرائيل تعاني ندرة المياه وفي نفس الوقت هي تدرك أن حرب المياه هي الحرب القادمة لذا قررت مبكرا وضع خطط لتأمين احتياجاتها من المياه.


وأجرت بدوي مقارنة بين نهج اثيوبيا في التفاوض مع مصر بخصوص  سد النهضة ونهج إسرائيل في التفاوض بشأن القضية الفلسطينية حيث وصفت أثيوبيا  بأنها تتبع
نفس نهج إسرائيل في التفاوض   حيث المراوغة وضياع الوقت والتعنت ثم فرض الأمر الواقع وأن كليهما غير صادقين في عملية التفاوض.


وتابعت الإعلامية: "في الوقت الذي  أعلنت فيه كل منهما الرغبة في التفاوض والسلام والمحافظة علي حقوق الآخرين تجري الأمور علي أرض الواقع بشكل مختلف تماما حيث  لم  تتوقف اسرائيل لحظة عن بناء المستوطنات ونهب ثروات الفلسطينين وهي نفس الطريقة التي اتبعتها اثيوبيا التي أخذت تطيل أمد المفاوضات وتذهب الي كل الدول بدعوي التفاوض في حين لم توقف بناء سد النهضة لحظة واحدة لحين الانتهاء من المفاوضات والاتفاق علي التفاصيل وهو ما يثبت عدم جديتها في التفاوض، وأضافت بدوي أن كلتيهما تتعاملان مع المفاوضان كونها مجرد لعبة للضحك علي الدول والشعوب وفرض الأمر الواقع في النهاية.

شاهد الفيديو:

أهم الاخبار