عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العسيرى: مصر تخسر 10 مليارات دولار سنويًا بسبب الضبعة

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا د.إبراهيم علي العسيري كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا ومستشار وزير الكهرباء لشئون الطاقة النووية الحكومة إلي سرعة اتخاذ القرار وتنفيذ المشروع النووي المصري علي كامل المساحة المخصصة له بالضبعة مع إنصاف أهل الضبعة في صرف التعويضات المستحقة لهم بلا إفراط ولا تفريط.

وطالب‮ - في حوار مع صحيفة "الأخبار" اليوم الاثنين- بالتحقيق مع المتسببين في حادث اقتحام الموقع وتدمير وسلب محتوياته والمروجين للشائعات المغرضة والمغلوطة التي تسببت في إثارة أهل الضبعة ومعارضتهم للمشروع رغم انهم أول المستفيدين منه ماديا واقتصاديا واجتماعيا كما أنهم كانوا أول المؤيدين له.
وأكد ‮‬أن كل شهر تأخير في تنفيذ المشروع النووي بالضبعة والذي يستوعب ثماني محطات نووية يتسبب في خسارة شهرية اكثر من800‬مليون دولار،‮ ‬فقط من فرق تكلفة الوقود النووي عن تكلفة الوقود البديل من الغاز أو البترول،‮ ‬مما يعني خسارة تأخير سنوية حوالي ‮10‬مليارات دولار ما يعادل تقريبا تكلفة محطتين نوويتين‮.
وقال: "‬أما كفانا خسارة تزيد على ‮200 ‬مليار دولار بسبب تأخير

برنامج القوي النووي بأكملة لثلاثين عاما مضت؟".
‬وأوضح أن استراتيجية انتاج الكهرباء في مصر‮  خاصة أنه ليس لديها وفرة من الغاز الطبيعي او البترول،‮ ‬تستلزم الاعتماد المتزايد علي الطاقة النووية،‮ ‬مدعومة بالتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وعلي رأسها طاقة المساقط المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح،‮ ‬وكذلك تستلزم هذا الحد التدريجي من الاعتماد علي البترول والغاز الطبيعي في انتاج الكهرباء وفي تحلية المياه‮.
وشدد أن مشروع الطاقة النووية سيحمي مصر من نقص طاقة كارثي في المستقبل لا يمكن تعويضه بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح وحدهما وحال عدم تنفيذ المشروع النووي في مصر قد نضطر إلي استيراد الكهرباء من الامارات أو أسبانيا‮.‬