رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بتهمة الإعلان المضلل

إحالة10 قنوات فضائية و10 شركات للنيابة العامة

ميديا

الأحد, 07 أكتوبر 2012 15:37
إحالة10 قنوات فضائية و10 شركات للنيابة العامةعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتبت - جيهان موهوب:

أحال جهاز حماية المستهلك 10 قنوات فضائية و10 شركات تسوق عبر الهاتف الى النيابة بتهمة الاعلان المضلل.

وصرح السيد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بأنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق، قام الجهاز بإحالة قنوات ستار 1 ، تايم دراما ، تايم سينما ، وقناة البيت بيتك الى المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية بسبب قيامهم بالاعلان عن منتج " عشبة بن على " بادعاء ان المنتج هو نوع معجزة من الاعشاب يعالج تأخر الانجاب ويؤدى الى زيادة معدلات الخصوبة على خلاف الحقيقة ، وان الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كان المنتج حاصل على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت ان منتج عشبة بن على غير مسجل وغير معروف مكوناته .

وأضاف يعقوب ان الجهاز أحال ايضاً قنوات الرحمة ، الناس ، بانوراما دراما ، سما سينما ، Top Movies  وشركات  فرست شوب و الرحاب و مزايا تلى شوب و لمسة جمال و الصفوة و الاصدقاء و تلى

شوب وهم شركات تسوق عبر الهاتف الى النيابة لقيامهم بالاعلان عن منتج "اللاصقة السحرية للتخسيس " وحرق الدهون على خلاف الحقيقة حيث أفادت وزارة الصحة بأن المنتج غير مسجل بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله بالاسواق .

واضاف  يعقوب انه تم احالة قناة تايم سينما الفضائية وشركة ميراج جروب الى النيابة العامة لقيامهما بالاعلان عن منتج " تايجر كينج " والترويج له باعتباره مستحضر طبيعى بدون اية أثار جانبية لعلاج الضعف الجنسى دون وجود ترخيص من وزارة الصحة .

كما تم إحالة قناة كايرو دراما 2 الفضائية وشركة " جرين تلى شوب " الى النيابة العامة لقيامهما بالاعلان عن منتج " بلاك ثيروم هير " للتخلص من الشعر الابيض بادعاء انه يعمل على تقوية الخلايا الضعيفة المتسببة فى اللون الابيض وذلصك على خلاف الحقيقة ودون الحصول على ترخيص وزارة الصحة .
كما تم إحالة قناة كايرو سينما الفضائية وشركة " ماستر اورجانيك

" للتسوق عبر الهاتف الى النيابة العامة لقيامهما بالاعلان عن منتج " شاى دكتور مينج الصينى " للتخسيس والذى اكدت وزارة الصحة ان المنتج غير مسجل ولا يمكن ابداء الرأى فى التركيبة الخاصة به .

وقال رئيس الجهاز أن كافة القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.

كما انها  خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الاغذية والذى يحظر تداول الاغذية الخاصة أو الاعلان عنها بأى طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة ، كما انها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الاعلان اية بيانات مضللة او مخالفة لحقيقة المنتج .


وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى إهتماما ً كبيراً ً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته ، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة الى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
 

أهم الاخبار