رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. الأعلي للصحافة: مليون جنيه للنقابة لحل مشاكل الصحفيين بالصحف الحزبية والمتعثرة

ميديا

الخميس, 04 أكتوبر 2012 08:20
جولة الصحف. الأعلي للصحافة: مليون جنيه للنقابة لحل مشاكل الصحفيين بالصحف الحزبية والمتعثرةصورة أرشيفية

قررت هيئة مكتب المجلس الأعلي للصحافة صرف مليون جنيه لنقابة الصحفيين لحل مشكلات الصحفيين في بعض الصحف الحزبية والخاصة المتعثرة.كما قررت هيئة المكتب برئاسة الدكتور أحمد فهمي رئيس المجلس تسوية تأمينات الصحفيين بجريدة الشعب منذ إغلاقها وحتي اليوم ومخاطبة وزارة المالية لصرف زيادة ‮200 ‬جنيه علي الرواتب الحالية مع تنقية كشف العاملين بالجريدة لتحديد من لا يعمل منهم حاليا تمهيدا لتوزيعهم علي مؤسسات أخري وقدم المجلس بديلا آخر لحل مشكلة جريدة الشعب يقضي بإعادة اصدار الصحيفة مع تحمل رواتب العاملين بها لمدة عام‮. ‬

ووافقت هيئة المكتب علي استمرار صرف البدلات لعدد من الصحفيين بضمان النقابة حتي يتمكنوا من توفيق أوضاعهم أو الانتقال إلي صحف أخري حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار".
وأوصت هيئة المكتب رؤساء مجلس إدارات الصحف القومية بعدم المد بعد سن الستين سواء للصحفيين أو الإداريين أو العمال،‮ ‬كما قررت وقف الامتيازات المخصصة لرؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير السابقين ورد ما حصلوا عليه من قبل بدون وجه حق.ويتوقع ان يعقد المجلس الأعلي للصحافة اجتماعا مشتركا بين هيئة مكتبه ورؤساء مجالس إدارات المؤسسات القومية لبحث ودراسة ما تعانيه تلك المؤسسات من أزمات مالية وإدارية‮.‬
كما قررت هيئة المكتب الموافقة علي اقتراح لجنة الشئون المالية والاقتصادية بتشكيل لجنة مصغرة من أعضائها لدراسة أوضاع المؤسسات‮ ‬الصحفية بهدف تقديم الدعم الفني لها‮.‬
سداد الضريبة العقارية إلكترونيا وبالتقسيط

أكد طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية استعداد وزارة المالية لبدء سريان الضريبة العقارية من أول يناير‏2013‏ بعد مرور نحو اربع سنوات علي صدور القانون‏196‏ لسنة ‏.2008
مشيرا إلي أن القانون لم يشهد أية تعديلات تشريعية حتي الآن حيث سبق وان قدمت وزارة المالية بعض التعديلات لمجلس الشعب قبل حله ولم يتم اقرارها.
وقال إن المكلفين بأداء الضريبة العقارية يمكنهم سدادها علي قسطين الأول في الفترة من يناير إلي نهاية يونيو من العام والقسط الثاني في الفترة من يوليو وحتي نهاية ديسمبر.
وأضاف في تصريحات لصحيفة "الأهرام"  أن الشركات التي كونت مخصص بموازناتها لأداء الضريبة خلال الأعوام الماضية يمكنها إلغاء هذا المخصص المالي حيث سيتم حساب المكلفين عن ضريبة عام واحد فقط وهو عام2013 وليس عن

السنوات السابقة منذ اصدار القانون.
جاء ذلك خلال ندوة جمعية خبراء الضرائب المصرية برئاسة اشرف عبد الغني المحاسب القانوني وخبير الضرائب والتي شارك فيها إبراهيم سرحان رئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية والتابعة للبنوك الوطنية وحمدي زاهر رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية ورئيس جمعية نهضة وتعدين, وسط حضور عدد كبير من المستثمرين ورجال الصناعة والأعمال وخبراء الضرائب.
وكشف طارق فراج عن إرسال مصلحة الضرائب العقارية استمارات استبيان لكل المنشآت الفندقية والسياحية والصناعية والخدمية للاستعانة بالبيانات التي ترد بها في وضع أسس عادلة لتقييم الوحدات العقارية غير السكنية, ضمانا لعدالة تقدير قيمة الضريبة المستحقة علي كل منها, مشددا علي أن مصلحة الضرائب العقارية لن تنفرد بوضع تلك المعايير والأسس ولكن سيتم الاتفاق عليها مع كافة الجهات المعنية والممثلة للأنشطة الاقتصادية المختلفة ضمانا لتقبل المجتمع للضريبة والالتزام بها وعدم كثرة المنازعات القضائية مع المكلفين بأداء الضريبة.
وحول توقعاته لحصيلة الضرائب العقارية سنويا مع تفعيل القانون الجديد أشار فراج إلي أن وزارة المالية لم تضع للمصلحة إيرادات مستهدفة أو ربط مالي عليها, ولكن هناك توقعات فقط للحصيلة أشار لها وزير المالية ممتاز السعيد بنحو ملياري جنيه اذا تم بالفعل التطبيق, وهو ما يؤكد أن فكر وزارة المالية الآن لا يدور حول جباية الأموال وإنما ضمان تحقيق العدالة الضريبية بين افراد المجتمع.
من جانبه أشار اشرف عبد الغني رئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية إلي حرص مجتمع الأعمال علي الوفاء بالتزاماته تجاه الخزانة العامة المتمثلة في الضرائب والرسوم العامة, مشيرا إلي أن القطاع الخاص يعتبر الضريبة العقارية طبقا للقانون القديم غير عادلة لأنها أوجدت نوعا من التفاوت في الأعباء الضريبية بين افراد المجتمع الضريبي فجزء يخضع للضريبة والذي يقع نشاطه داخل كردون المدن بوادي النيل أما المدن التي تم إنشاؤها في العقدين الاخيرين أو خارج كردون المدن عموما فهي
غير خاضعة للضريبة العقارية. وردا علي هذا كشف فراج عن ان احد القصور تجاوزت قيمته حسب تقييم المصلحة مبلغ150 مليون جنيه ومع ذلك لا يخضع للضريبة العقارية في ظل القانون القديم.

"حجازى": أنهيت علاقتى بـ"الأهرام"
قال إبراهيم حجازى، الكاتب الصحفى، إن علاقته بجريدة "الأهرام" انتهت بعد نحو ثلاثة عقود من العمل داخل المؤسسة.
يأتى قرار "حجازى" بعد قرار إدارة التحرير الجديدة لـ"الأهرام" مؤخراً تقليص المساحة التى اعتاد "حجازى" على كتابتها تحت عنوان "خارج دائرة الضوء" فى أهرام الجمعة لنحو ٢٥ عاماً.
وأكد حجازى في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" : "قرارى يعود لخلاف مهنى فى وجهات النظر بينى وبين الإدارة، وعلينا أن نتقبل الخلاف ونتفهمه، والخلاف بين الأشخاص حول وجهات نظر مهنية لا يمكن أن يتحول إلى خلاف شخصى، والأمر ليست له علاقة بالسياسة ولا يمكن أن نسىء لأشخاص أكلنا معهم (عيش وملح)، وفى النهاية (الأهرام) بيتى، ولا يمكن أن أتحدث بأمر يسىء للمؤسسة العريقة".
السيول لم تستأذن الحكومة وكشرت عن أنيابها
السيول لا تستأذن أحداً في القدوم والسدود انهارت في أول مواجهة والخسائر ستكون فادحة إذا كشرت السيول عن أنيابها خلال الأيام القادمة.
هكذا صرخ الشيخ محمد أبوسيف من وادي فيران بسيناء والشيخ سليمان أبوماضي بعد أن شهدت العديد من المناطق هناك مثل النبي صالح ووادي النصب وسانت كاترين ووادي تير سقوط أمطار غزيرة علي الجبال المتاخمة والتي تتجمع وتسيل في موجات تكسح ما يقابلها مما أدي لانهيار عدة سدود وتصدع عشرات المنازل.
وأكد مشايخ البدو أن موسم السيول مدمر ودماء المواطنين في رقبة رئيس الوزراء.
من جانبه أكد د.خيرت سليمان الخبير والمستشار الجيولوجي السابق لجنوب سيناء أن السيطرة علي السيول في سيناء ممكنة وتقدر ب 10 ملايين متر مكعب تكفي لزراعة ما يزيد علي 50 ألف فدان.
وقال إن السيول تحدث صيفاً عكس ما يتوقع بعض المسئولين بأنها تحدث في الشتاء فقط وأن شرم الشيخ والعديد من مدن البحر الأحمر معرضة للغرق.
وفي أسوان قرر اللواء مصطفي السيد محافظ أسوان رفع درجة الاستعداد القصوي بعد هطول الأمطار بشدة في المحافظة مع العواصف الترابية نتج عنها تراكمات مياه بالطرق وسقوط 9 أشجار وتعرض طفلين لإصابات خفيفة.
وتلقي د.محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية تقريرا مفصلاً أمس حول الموقف الحالي من السيول في سيناء والساحل الشمالي بالإسكندرية والمنيا وأسيوط.
وأكد التقرير أن معهد الموارد المائية تنبأ بالعاصفة والأمطار قبل حدوثها ب 3 أيام وشكل بهاء الدين غرفة عمليات تعمل طوال ال 24 ساعة خلال موسم السيول.
وأكد د.علي قطب المتحدث الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن التقلبات في الأحوال الجوية ترجع لتحرك كتل سحابية قادمة من المناطق المدارية المتحركة باتجاه الشمال إلي مصر عبر البحر الأحمر حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".


 

أهم الاخبار