رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واصل: الرئيس سيكمل مدته

ميديا

الأحد, 30 سبتمبر 2012 09:26
واصل: الرئيس سيكمل مدتهنصر فريد واصل
بوابة الوفد – صحف:

أكد د. نصر فريد واصل - مفتي الديار المصرية السابق وعضو اللجنة التأسيسية - أن الرئيس سيكمل مدته, مشيرا إلى أن الفترة الرئاسية في الغالب ستكون خمس أو أربع سنوات.

وتابع: "أقول لمن يقول إنها كانت ٤ ثم الاتجاه الآن خمس سنوات، لقد كانت في العهد السابق ٦ سنوات, فلماذا الاعتراض علي خمس سنوات؟".
وقال واصل - في حوار مع صحيفة "الأخبار" اليوم "الأحد" –: إن التوافق في الهيئة التأسيسية أكثر إيجابية من الجوانب السلبية, مشيرا إلى أن أكثر من 90٪ من المواد حدث معها نوع من التوافق، وما بقي فهو

أشياء قليلة جدا.
ولفت إلى أن مندوبي الأزهر في الهيئة التأسيسية توافقوا علي أن المادة الثانية تظل كما هي بدون تغيير الخاصة بأن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المرجع الرئيسي للتشريع.
وأكد أن هذا يكفي لأن الشريعة الإسلامية كلها بأصولها وفروعها تحكمها هذه المادة لأن المبادئ تعني الأصول والقواعد والأركان المتعلقة بالشريعة الإسلامية في مجال العبادات والمعاملات ولا يجوز مخالفتها بحال من الأحوال.
وأوضح أن المقترح في الدستور يكون استقلال الأزهر كاملا فيما يتعلق بأموره الادارية والعلمية, وايضا
فيما يتعلق بشئون ميزانيته المالية ودوره خارجيا بحيث يكون منطلقا لا حدود عليه, وسيكون هناك فصل بين ما نطلق عليه الجانب الأزهري والجانب السياسي بمعني أن الأزهر سيكون بعيدا عن الحزبية والتحزب لا للجهة التنفيذية ولا للجهة التشريعية إنما سيكون حكما بين الجميع عند الرجوع إليه.
وبالنسبة لدار الإفتاء الجديد, قال: إنه سيكون لها استقلالها ومكانتها ولكن الجديد أن المفتي سيتم اختياره وانتخابه من خلال هيئة كبار العلماء, ودار الإفتاء كما قلت الآن لها استقلاليتها ماليا ولكن فيما يتعلق بالجانب العلمي أو الجانب الشرعي والإفتائي مرتبطة بالأزهر لأنه الآن ما يخرج عن دار الافتاء في القضايا العامة وفي الأحكام المتعلقة بصالح العباد والبلاد لا يمكن أن يتعارض مع الأزهر وسياسة الأزهر ولا مع الشريعة الاسلامية.
 

أهم الاخبار