رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خبير سياسي: العلاقات التركية القطرية "زواج مصلحة"

الدكتور مشير عبد
الدكتور مشير عبد الفتاح

وصف الدكتور مشير عبدالفتاح، المتخصص فى الشئون التركية، العلاقات التركية القطرية بأنها "زواج مصلحة"، لافتًا إلى أن قطر أصبحت منبذلة فى محيطها الإقليمي جراء سياساتها التى تُصر على دعم الإرهاب والتدخل فى شئون دول الجوار.

 

بالإضافة إلى موقف الدول الأربع " مصر – السعودية – الإمارات -  البحرين" الداعي لمكافحة الإرهاب، حيث اتخذوا موقفًا ضد قطر فى محاولة لإرجاعها عن هذه السياسيات العدوانية، ولكن لجأت قطر إلى تركيا وايران كملاذٍ أمن لها فتقاربت الاستراتيجيات الثلاثة مع بعضها البعض الذى وصل إلى حد سماح قطر لتركيا بإقامة قاعدتين عسكريتين على الأراضى القطرية.

 

وأضاف "عبدالفتاح" خلال حواره عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن قطر فى الآونة الأخيرة وجدت أن هناك انتقادًا لاذعًا من قبل المجتمع الدولى لتركيا جراء عدوانها الثالث على الشمال السورى فيما يسمى بعملية "نبع السلام"، والتزمت الجزيرة القطرية بعدم توجيه النقد اللاذع لتركيا على غرار وسائل الإعلام الدولية، بسبب الانتشار الواسع لقناة الجزيرة القطرية داخل تركيا والدول العربية.

 

 مشيرًا إلى أن الجزيرة الإنجليزية لها سياسية تحريرية مختلفة، لكونها تخاطب مشاهد دولية فى أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى، ووسائل الإعلام فى هذه الدول تنتقد العملية العسكرية التركية على سوريا.

 

وتابع: قطر حريصة على استبقاء علاقتها الوطيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإيران، ومن سمّى حاولت الجزيرة الإنجليزية أن تتماهى مع الخطاب الإعلامى الدولى الرافض تمامًا لهذه العملية العسكرية فوجهت الانتقادات للعدوان التركي على  الشمال السورى.

 

فيما اعتبرته تركيا تناقد من قبل قطر، ومن سمّى بدأت تركيا بتسليط الضوء على بعض السقطات القطرية فى بعض الملفات ولا سيما فى ملف العمالة الأجنبية فى قطر ومن هنا بدأت المناوشات والمهاترات بين قطر وتركيا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

شاهد الفيديو..