رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خبيرة اقتصادية: تراجع التضخم يشجع البنك المركزي على خفض الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

 قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن تراجع معدلات التضخم إلى 2.4%، يشجع محافظ البنك المركزي ووزير المالية على تقليل الفائدة بالبنوك، موضحة أن البنوك المصرية لا تستطيع تقليل الفائدة مع ارتفاع معدل التضخم حيث يشعر المواطن بأن السلع غالية الثمن فيتوجه لشرائها بدلًا من الإدخار بالبنوك.

 شرحت "الحماقي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الإثنين، مصطلح التضخم، قائلة: إنه هو الارتفاع في مستوى الأسعار بمعنى لو كان المواطن يشتري سلعة ثمنها 100 جنيه في الشهر نفسه بالسنة الماضية ثم اشتراها في العام نفسه بالسنة الحالية بـ105 جنيهات فهذا ارتفاع في الأسعار يساوي 5% مع الأخذ في الاعتبار تثبيت السنة رياضيًا.

 وأوضحت أن التضخم يكون في

السلع الأساسية التي يستهلكها المواطن بشكل عام كالمأكل والمسكن، مضيفة أن الدخل الحقيقي يزيد للمواطن ما يؤدي إلى تحسن واستقرار عام في الاقتصاد المصري.

 ولفتت إلى أن المسئولين يحاولون حل مشكلة الدين المحلي والعالمي، معتبرة أن الخفض في معدلات التضخم بحوالي 1% يؤدي إلى خفض في دفع الحكومة في الدين العام بنحو 25 مليار جنيه، متوقعةً أن يشهد الاقتصاد المصري انطلاقة بعد استثمار مليارات الدولارات عليه ليؤدي إلى توفير فرص عمل وتحسين الصناعات الإستراتيجية.

شاهد الفيديو..