رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل الحكومة السورية مستفيدة من العدوان التركي على أراضيها؟ أبو الغيط يرد

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

رد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على من يقول إن الحكومة السورية مستفيدة من العدوان الذي يجري لكي تحل محل هذه القوات التركية وقوات سوريا الديمقراطية، حيث ذكر أنه لا يجب ألا ننسى أن الحكومة السورية لم تشتبك بالحديث عن هذا الأمر، فهم لهم موقف في دمشق من الوضع في الإقليم السوري. 

 

وأضاف "أبو الغيط"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على شاشة "TeN"، أن هذا الاعتقاد لن يحدث لأن هناك قوة منظمة مسلحة وهي الأكراد وأيضًا تركيا على الأرض، وهنا القوة السورية المستنزفة على مدار 8 سنوات لا تستطيع التحرك بحرية على الأرض، إلا في حال وجود سماح بذلك.

 

واستبعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، تطور عدوان أنقرة على سوريا لصدام روسي-تركي، موضحًا أن هذا الصدام لن يحدث إلا إذا قررت روسيا موقفا ما، رغم شكه في ذلك، وأصبح لدمشق والحكومة هناك رؤية مختلفة في هذا الاتجاه.

 

وتابع:"روسيا لها اهتمامات تجاه تركيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو" وتجاه الولايات المتحدة الأمريكية أكبر من فكرة توغل القوات التركية لـ30 كيلو مترًا في الأرض السورية، "فروسيا تسعى لاستقطاب أنقرة بعيدًا عن الأطلسي وهذه أمور ليست خفية".