رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف..خلافات في التأسيسية حول إلغاء الانتداب القضائي

ميديا

الخميس, 30 أغسطس 2012 08:22
جولة الصحف..خلافات في التأسيسية حول إلغاء الانتداب القضائي
بوابة الوفد - صحف

شهدت لجان الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد خلافا واسعا خلال مناقشة مقترح بالغاء انتداب اعضاء الهيئات القضائية للوزارات والاجهزة الحكومية‏
وذلك بدعوي ان هذا الانتداب كان البوابة الخلفية للرشوة المقنعة لاعضاد الهيئات القضائية بالاضافة الي سيطرة الجهاز التنفيذي وتداخله مع الاجهزة القضائية.

واوضح المستشار نور الدين علي عضو الجمعية التأسيسية ان المقترح الهدف منه هو تفرغ القضاة للفصل في الدعاوي القضائية المنظورة امام المحاكم والا يكون هناك اي خضوع لاي جهة تسبب فيه هذا الانتداب. واشار الي ان الغاء الانتداب قد يتسبب في شلل الكثير من الاجهزة الحكومية التي تعتمد علي الاستشارات القانونية ومن ثم يجب تقنين الانتداب ووضع شروط له ليكون هذا الانتداب دون مقابل حتي لايكون بمثابة الرشوة المقنعة – بحسب جريدة الأهرام اليوم الخميس.
علي جانب اخر شهد اجتماع لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور امس خلافا بين ممثلي الهيئات القضاائية وبين اعضاء اللجنة حول حذف أحقية مجلس الدولة في صياغة التشريعات المقترحة من الحكومة الي مجلس الشعب واقترح مجلس الدولة علي التأسيسية الصياغة التالية مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة بذاتها تختص دون غيرها بالفصل في جميع المنازاعات الادارية والدعاوي والطعون التأديبية واستقلالية التنفيذ المتعلقة بها ويتولي الافتاء في المسائل القانونية للجهات التي يحددها القانون وصياغة التشريعات والقرارات الخاصة بالحكومة وأكد ممثلو الهيئات القضائية ان مجلس الدولة له الحق طبقا للقانون ان يقوم بصياغة التشريعات والمقررات ذات الصفة التشريعية للحكومة, وفي حال حذفها من الدستور الامر الذي يعني الغاء هذا الحق.
6مليارات دولار عائد رحلة مرسي للصين
أكد الرئيس محمد مرسي أنه سيتم تذليل كل العقبات أمام الاستثمارات الصينية‏,‏ وقال‏:‏ إن مصر بسواعد أبنائها‏,‏ وبإرادة حرة تعيش في مناخ مختلف عما سبق‏
وقد زالت الكبوة لتنهض الأمة, وإن الشعب المصري قادر علي بناء حضارة متميزة علي أرضه كما كان دائما في تاريخه. ووجه الرئيس الدعوة لقيادات الصين إلي زيارة مصر. وأضاف الرئيس ـ خلال كلمته لمنتدي رجال الأعمال المصري, الصيني أن الصين حليف استراتيجي مهم, وعلاقاتنا الخارجية

تقوم علي التوازن بين الشرق والغرب.
وأشار وان جين جوا, رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية, إلي أن مصر هي أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين, وهي خامس أكبر شريك تجاري للصين في إفريقيا, مؤكدا أن التعاون الاقتصادي بين البلدين قد نجح في تحقيق تطور سريع بلغ8.8 مليار دولار بزيادة26% في العام الماضي.
وأكد المهندس حاتم صالح, وزير الصناعة والتجارة الخارجية, أن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة, وأشار إلي أهمية إنشاء المنطقة الاقتصادية في شمال غرب خليج السويس التي تعكس عمق العلاقات المصرية ـ الصينية – بحسب جريدة الأهرام اليوم الخميس.
وقال حسن مالك, رئيس لجنة تواصل الرئاسية, لحل مشكلات رجال الأعمال: إنه تم توقيع اتفاقيات مبدئية بين رجال الأعمال في البلدين بما يوازي خمسة مليارات و800 مليون دولار في مجالات البتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة, والنسيج, والأدوية, والكهرباء, والسيارات, وتحلية المياه, وغيرها.
صفوت الشريف وعائلته أمام "الجنايات"
أمر المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، أمس، بإحالة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، ونجليه «إيهاب» و«أشرف» إلى محكمة الجنايات بتهمة الكسب غير المشروع، وإلزامه برد ٦٠٠ مليون جنيه قيمة ما حصل عليه نتيجة استغلال نفوذه السابق. وطالب «الجوهرى» بسرعة ضبط وإحضار «أشرف»، نجل «الشريف»، من لندن، وإدخال زوجة الأخير إقبال عطية حلبى وابنته «إيمان» فى القضية، لرد ما حصلتا عليه من أموال جراء ارتكاب «الشريف» جريمة الكسب غير المشروع.
وقالت مصادر قضائية مطلعة إن محكمة الاستئناف ستتسلم ملف القضية التى يجرى التحقيق فيها منذ ١١ إبريل ٢٠١١ اليوم، لتحديد الدائرة الجنائية التى ستتولى نظرها. وأكدت المصادر أن جهاز الكسب غير المشروع أرسل صورة من التحقيقات إلى النيابة العامة، تكشف تورط عبدالمنعم عمارة، محافظ
الإسماعيلية الأسبق، ومسؤولين فى الإذاعة والتليفزيون، فى مساعدة «الشريف» على تنفيذ الجريمة.
وأكد "الجوهرى"، فى تصريحات لـ"المصرى اليوم" في عدد اليوم الخميس، أن الجهاز استمع إلى أقوال المتهم وسمح له بتقديم ما لديه من مستندات حول ممتلكات وثروات أبنائه.

متظاهرو "النيل لحلج الأقطان" خلعوا ملابسهم أمام مقر الحكومة
  "زمان كانوا بيعلمونا إن هدوم الراجل وسترته وسط الناس أمر واجب، لكن دلوقتى تعمل إيه الهدمة لو كانت على جيب فاضى وحق ضايع؟». هكذا تحدث محيى الدين آدم، عامل بشركة النيل لحلج الأقطان بالمنيا، الذى توصل إلى طريقة غريبة لإبلاغ مطالبه لرئيس الوزراء، هشام قنديل، عن طريق خلع ملابسه.
زملاء محيى المتظاهرون أمام مقر مجلس الوزراء لم تستمر مفاجأتهم تجاه ما فعله وقتاً طويلاً، إذ سرعان ما انضم إليه آخرون، خالعين ملابسهم، وهتفوا: "انزل يا قنديل"، معلنين الدخول فى اعتصام مفتوح، لحين تحقيق مطالبهم بصرف الرواتب المتأخرة، منذ ١٠ أشهر.
يقول ربيع على حسن، عضو اللجنة النقابية بالشركة: "منذ صدور حكم محكمة القضاء الإدارى، فى ديسمبر الماضى، ببطلان عقد بيع الشركة، ورئيس مجلس الإدارة يرفض تنفيذه، كما تقاعست الشركة القابضة للتشييد عن تسليمها، ولم تصرف لنا الرواتب"- بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الخميس.
ويضيف: "كل يوم نذهب للعمل فلا نجد مواد خاماً، ومجلس الإدارة يسعى لوقف المصانع، ويخطط لبيعها، باعتبارها مشروعات خاسرة، وكل جريمتنا أننا نرفض بيع أرض الشركة، ونطالب الدولة بضمها".
وعلى مقربة من اعتصام عمال "حلج الأقطان"، تجمع عشرات الباعة الجائلين، احتجاجاً على قرار محافظ الجيزة رفع الإشغالات فى أماكن عملهم بمنطقة إمبابة، ورفع الباعة لافتات تقول "عاوزين ناكل عيش" مطالبين بمحال بديلة.
حملة أمنية على قرية بقنا لمنع حدوث اشتباكات مسلحة بين عائلتين
شنت مديرية أمن قنا حملة مكبرة على قرية أبنود، وفرضت حصارا مشددا على خلفية ورود معلومات، تفيد بتجدد الاشتباكات النارية بين عائلتى "السواحلية والعجمية"، لتصفية خصومة ثأرية بينهم.
وأسفرت جهود الحملة عن ضبط بندقية آلية، و60 أسطوانة بوتاجاز، وتنفيذ 28 حكما قضائيا – بحسب جريدة الشروق في عدد اليوم الخميس.
وكان اللواء صلاح مزيد، مدير أمن قنا، قد ترأس الحملة الأمنية لإعادة الهدوء بين عائلتى "السواحلية والعجمية"، بعد الاشتباكات النارية التى وقعت بينهما منذ أيام قليلة، وأسفرت عن مقتل مزارع.
وتواردت أنباء بعد ذلك عن تجدد الاشتباكات مرة أخرى، وتم ضبط بندقية آلية وخزينة 7 طلقات بحوزة عامل يدعى محمد أمين (48 سنة)، وأيضا ضبط أيمن صبرى على، وشهرته أيمن الضبع (42 سنة)، وبحوزته 60 أسطوانة بوتاجاز، وتنفيذ 28 حكما قضائيا، منهم 13 حكما جزئيا، و5 مستأنف، و10 مخالفة.

أهم الاخبار