جولة الصحف. مشروع قانون للطوارئ أمام مجلس القضاء الأعلي غداً

ميديا

الاثنين, 27 أغسطس 2012 08:29
جولة الصحف. مشروع قانون للطوارئ أمام مجلس القضاء الأعلي غداً

يبحث مجلس القضاء الأعلي غداً برئاسة المستشار محمد ممتاز متولي رئيس محكمة النقض مشروع قانون الطوارئ الجديد الذي أعدته إدارة التشريع بوزارة العدل لمناقشته واتخاذ المجلس قراراً بشأنه قبل عرضه علي مجلس الوزراء في جلساته المقبلة.

وصرح مصدر قضائي مسئول لصحيفة "الجمهورية"بأن مشروع القانون يتضمن إجراءات حاسمة لمواجهة أعمال البلطجة وضوابط فرض حالة الطوارئ في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
ويعطي القانون لرئيس الجمهورية الحق في فرض حالة الطوارئ في البلاد وأيضاً عند وقوع حرب أو حدوث اضطرابات أو كوارث طبيعية أو بيئية أو صحية أو انتشار الأوبئة.
وأضافت المصادر أن هناك اقتراحات مرتبطة بفاعليات مشروع القانون تتعلق بتعديل قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية في المواد التي تعالج أعمال البلطجة بهدف حماية حرية المواطنين.. كما ينظم القانون مراقبة الصحف وسحب تراخيص الأسلحة وقواعد حظر التجول وتحديد أسبابها ويلزم عرض قرار الرئيس بفرض الطوارئ علي البرلمان للتصديق عليه.. أو دعوة البرلمان للاجتماع لهذا الغرض إن لم يكن في دور الانعقاد ومد السريان باستفتاء شعبي.
وأشار المصدر إلي أن من حق رئيس الجمهورية ومجلس القضاء الأعلي استحداث قوانين جديدة بما يتلاءم بمكافحة أعمال الشغب والبلطجة في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد للحفاظ علي سلامة وأمن المواطنين وحماية لحقوقهم التي كفلها القانون وصون أموالهم وأعراضهم وجميع الممتلكات الخاصة والعامة وحماية أموال الدولة

والممتلكات العامة من التعدي عليها.
صفقة بين "الرئاسة" ومتشددى سيناء لـ"وقف العنف"
كشفت مصادر أمنية بمحافظة شمال سيناء أن وفداً رفيع المستوى تابعاً لرئاسة الجمهورية عقد "لقاءات سرية"، مساء أمس الأول، مع عناصر متشددة فى مدينتى رفح والشيخ زويد.
وقالت المصادر: "الوفد التقى عدداً من رموز السلفيين فى مسجدين بالشيخ زويد، وأسفرت اللقاءات عن التوصل إلى وقف العمليات المسلحة لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن السجناء وإيقاف العملية نسر التى تقوم بتنفيذها القوات المسلحة لتطهير سيناء من الإرهابيين".
وأضافت: "المهلة تم الاتفاق عليها انتظاراً لوصول رئيس ديوان رئيس الجمهورية لإجراء لقاءات مع قادة السلفية الجهادية، لوضع برنامج للحوار والاستقرار بالمنطقة".
وقال مصدر حضر اللقاء: "المفاوضات بدأت عقب وصول مسؤول عسكرى رفيع المستوى لسيناء، وتوقف العملية نسر منذ ٤٨ ساعة كان نتيجة لنجاح هذه المفاوضات".
إلى ذلك أطلق جهاديون مستقلون مبادرة لحقن الدماء بين الجيش والجماعات الجهادية لوقف نزيف الدم فى سيناء خلال لقائهم بقيادات السلفية الجهادية، أمس الأول، بهدف تهدئة الأجواء عقب العملية "نسر".
وفيما أكدت مصادر عسكرية استمرار العملية "نسر" وفقاً للخطة التى وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة لقى مواطن "سيناوى" مصرعه أمس نتيجة إطلاق
صاروخ عليه، أكد شهود عيان أنه "من طائرة إسرائيلية".
مبارك يضرب عن الدواء
امتنع الرئيس المخلوع حسني مبارك امس الاول عن تناول الادوية‮ ‬الخاصة به داخل محبسه بمستشفي سجن مزرعة طرة احتجاجا‮ ‬علي تأخر حضور الطبيب الذي كان يشرف علي علاجه بالمركز الطبي العالمي‮.. ‬قامت ادارة السجن بابلاغه بأن هذا الطبيب ليس علي قوة اطباء وزارة الداخلية وانه يتم استدعاؤه من احد المستشفيات الخارجية وان اطباء المستشفي لديهم الكفاءة لعلاج حالته وتدخل نجله جمال وتم اقناعه بتناول الادوية حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار"‮.‬
من ناحية اخري قامت صباح امس سوزان ثابت ترافقها خديجة الجمال بزيارة نجلها جمال مبارك داخل محبسه بسجن مزرعة طرة دون ان تتمكن من رؤية الرئيس السابق حيث تمت الزيارة في المكان المخصص للزيارة بعيدا عن المستشفي‮.‬
كما قامت هايدي راسخ ووالدتها يرافقهما شريف البنا بزيارة‮ ‬علاء مبارك داخل محبسه وهي زيارة مستحقة‮.‬
عرض مسودة الدستور علي المصريين بالخارج
كشف عبدالفتاح خطاب مقرر لجنة الاقتراحات والحوارات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد عن أن لجنة الاقتراحات والحوارات ستبدأ جولاتها الخارجية للاستماع إلي المصريين في الخارج بعد الانتهاء من المسودة الأولي للدستور‏.
والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه قبل منتصف شهر سبتمبر المقبل.
وكشف خطاب عن أن الجاليات المصرية في الخارج ستتحمل نفقات هذه الرحلات التي سيقوم بها عدد من أعضاء الجمعية التأسيسية, موضحا أن الجولة ستشمل ست دول هي: الولايات المتحدة الأمريكية, وسيتوجه إليها وفد يضم أيمن نور, وعمرو عبدالهادي, وداود الباز, وصفوت البياضي, بينما يتوجه الدكتور محمد البلتاجي, وعبدالفتاح خطاب إلي السعودية, ومحمد السعيد إلي لندن, فضلا عن سفر عدد آخر من أعضاء الجمعية إلي دول الكويت, والإمارات, وفرنسا حسبما ذكرت صحيفة "الأهرام".


 

أهم الاخبار