رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. 50 عامًا على حريق المسجد الأقصى والنيران ما زالت مشتعلة

ميديا

الخميس, 22 أغسطس 2019 20:16
شاهد.. 50 عامًا على حريق المسجد الأقصى والنيران ما زالت مشتعلةصورة ارشيفية
كتب - محمد عبد الرازق

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيديو بعنوان: "50 عامًا على حريق المسجد الأقصى والنيران ما زالت مشتعلة".

 

وكشف فيديو مداد نيوز، عن مرور الذكرى الـ50 على حريق المسجد الأقصى المبارك في أغسطس 1969، وهي أهم الجرائم التي ارتكبها الاحتلال "الإسرائيلي" منذ احتلال الأقصى عام 1967م، حيث مثلت جريمة حريق المسجد أبرز النوايا والمخططات التي تهدف لهدم وتدمير المسجد المبارك، وبناء الهيكل المزعوم على أنقاضه.

 

وأشار الفيديو إلى قيام متطرف أسترالي الجنسية يدعى مايكل دنيس

روهان، بإشعال النيران بالمصلى القبلي بالمسجد، وشبّ الحريق بالجناح الشرقي للمصلى الواقع في الجهة الجنوبية الأقصى، والتهم كامل محتويات الجناح، بما في ذلك منبر صلاح الدين الأيوبي التاريخي.

 

ولفت الفيديو إلى أنه تم حرق مساحة تبلغ حوالي 1500 متر مربع من أصل مجموع مساحة الجامع القِبْلي البالغة 4400 متر مربع، أي حوالي ثلث المسجد حيث أثارت جريمة إحراق الأقصى ردود فعل

عالمية ودولية نددت به، وأدان مجلس الأمن الدولي في قراره رقم "271"، الاحتلال لتدنيسه المسجد، ودعا "إسرائيل" إلى إلغاء جميع التدابير التي من شأنها المساس بوضعية المدينة المقدسة.

 

ويعتبر المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمين الرحال إليها، وهو أيضًا أول القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين، وتبلغ مساحته قرابة 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم، ويقع الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى هضبة موريا، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

 

 

أهم الاخبار