عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. نبيلة مكرم تكشف دور وزارة الهجرة في مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها سعيدة بتنظيم الوزارة لأول مؤتمر "للكيانات المصرية بالخارج"، حيث هذا الملف كان في غاية الصعوبة ، بسبب عدم وجود تلاقي بين تلك الكيانات، وكان هناك الكثير من الخلافات والاتهامات بينهم .

وأوضحت مكرم، في حوار أجرته معها وزارة الهجرة، اليوم الثلاثاء، أن تجميع الوزارة لـ 55 كيانا من 33 دولة تحت سقف واحد، أخذ من الوزارة جهد شاق جدا، لافتة إلى أن الهجرة عملت بكل فرق عملها من أجل إنجاح هذا المؤتمر.

وأضافت أن الهدف من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، اجتماع الكل تحت مظلة واحدة، وينسى الجميع الخلافات التي بينهم، لأن مصر في حاجة إلى هذه الكيانات كقوى ناعمة لها، وتعمل لمصلحة الوطن، وتدافع عن مصر، وتصحح الأفكار المغالطة والأخبار الكاذبة عنها، ولذلك جاء تقسيم هذا المؤتمر وترشيحات للمشاركة في هذا الحدث، لافتة إلى أن المؤتمر تم تنظيمه بين وزارة الهجرة، ووزارات أخرى ممثلة في هذا المؤتمر.

وتابعت مكرم، أن المؤتمر كشف أن هناك فقر في المعلومة بالخارج للكيانات، وهذا المؤتمر كان مهم لوضع أيدينا على هذه النقطة الهامة، لأنه مع فقر المعلومة يمكن أن يتأثروا بأي أفكار في الخارج استقطابية، سواء أفكار تطرفية أو مضادة للدولة، لافتة إلى أن ورش العمل الذي كان عددها 11 بالمؤتمر،

جميعها لمست احتياجات المصريين بالخارج، حيث أن عمل الوزارة في خلال 4 سنوات جعلنا نعرف أهم احتياجات امصريين بالخارج، لأن شرائحهم مختلفة، ولذلك قمنا بتقسيم العمل على ذلك.

وأشارت إلى أن المؤتمر خرج بتوصيات عديدة، منها، قانون الهجرة، حيث إن الإصلاح التشريعي بمجلس الوزراء، قال للكيانات إنهم على استعداد لتلقي مقرتاحات الكيانات المصرية بالخارج في قانون الهجرة عن طريق البريد الإلكتروني، لافتة إلى أن وزارة الهجرة ستقوم بموافاة المصريين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة، إن طريقة تعامل الكيانات المصرية بالخارج في الماضي كانت تتم بطريقة عشوائية في العمل التطوعي لهم، لأن كل كاين كان يعمل مع نفسه، لافتة إلى أن تلك الكيانات بدأت تعمل بطريقة منظمة بداية من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث كان هناك تعاون بين الوزارة وبينهم، متابعة أن المؤتمر الأول للكيانات ينظم عمل هذه الكيانات وطرق التواصل بينهم .

شاهد الفيديو..