عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو..خبير: أردوغان استخدم سيناريو الانقلاب للتخلص من معارضيه

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال سربست نبي، الباحث السياسي في الشؤون التركية، :"إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استطاع أن يمثل مسرحية ويوظفهاأفضل التوظيف لمصلحة بقائه في السلطة، والتخلص من القيادات العسكرية التي كانت داعمة لحلف الناتو التركي والقضاء على منافسيه وخصومة في السلطة، في أعقاب الانقلاب الفاشل، مرجحًا أن يكون مدبرًا لتحقيق مآربة السياسية".

 

وأضاف "نبي"، خلال مداخله هاتفية بفضائية "إكسترا نيوز"، أنه بدا واضحًا خلال السنوات التي مضت أن أردوغان استطاع أن يستخدم هذا السيناريو للتخلص من عشرات الرافضين لحكمه وتوجيه تركيا نحو أهداف غير واقعية، موضحًا أن هذا جعل الجميع مشككين في أن الانقلاب حقيقًا، ومؤكدًا أن الكثير من الصحف ذكرت أن الانقلاب حقيقيًا بدايةً ولكن الآن أشارت صحيفة السويدية إلى أن الانقلاب كان مدبرًا.

 

وأكد أن أروغان استطاع إحداث

تغيير جذري في الدستور التركي يتعلق بتحويل نظام الرئاسة من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، والتدخل في العديد من البلدان العربية وخاصة ليبيا ومصر عن طريق دعم جماعة الإخوان الإرهابية ودعم الجماعات المتطرفة في سوريا واليمن، لافتًا إلى أنه استطاع أن يحتل أجزاء من الأراضي السورية وتهجير معظم سكانها وإقامة حرب مستمرة ضد الإقليم العربي.

 

وأوضح ان هناك شكوكًا كثيرة تدور حول وزير الدفاع التركي ورئيس المخابرات، وحول دور بعض الضباط الذين خدعوا وتم الإطاحة بهم فيما بعد.

شاهد الفيديو..