عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. متخصصة في الشأن الصيني تعقب على عقوبات الصين لشركات أسلحة أمريكية

علما الصين وأمريكا
علما الصين وأمريكا

علقت الدكتورة نادية حلمي، الخبيرة في الشأن الآسيوي، على توعد الصين بفرض عقوبات على شركات أمريكية مشاركة في صفقة لبيع دبابات وصواريخ ومعدات لتايوان، حيث ذكرت الخارجية الصينية أن هذه الصفقة تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي، والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

وقالت "حلمي" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان انتهاك خطير للقوانين الدولية، لأنه ينتهك مبدأ الصين الواحدة والبيانات المشتركة الثلاث بين الصين وأمريكا، كما أنه يعد مبيعات الأسلحة تؤدي إلى التعدي على السيادة الصينية والأمن القومي للبلاد.

وأضافت أن وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، موافقتها على بيع أسلحة لتايوان بقيمة 2.2 مليار دولار، وتشمل دبابات "ابرامز"،وصواريخ "ستينجر"، لافتة إلى أن الكونجرس الأمريكي أمامه فرصة لمدة 30 يومًا للاعتراض على هذه الصفقة، متوقعة أن ذلك أمر غير مرجح بالمرة.

وأشارت الخبيرة في الشأن الآسيوي، إلى أن الصين تعتبر تايوان جزءًا منها، وأن الصين أكدت أنها سوف تلجأ في الفترة

المقبلة إلى القوة ، لإعادة الجزيرة إليها، لافتة إلى صفقة الأسلحة التي تم بيعها لتايوان أعلن عنها في بداية شهر يونيو الماضي.

وتابعت أن تايوان قامت بشراء هذه الأسلحة من أجل تحديث أسلحتها العسكرية القديمة، وبسبب دعم قدراتها الدفاعية أمام الصين، مع العلم أن تايوان خلال الفترة الماضية شهدت الكثير من الاضطربات، لافتة إلى أن الصين أعربت عن قلقها بسبب تلك الصفقة.

وتابعت أن الصين ستعاقب أمريكا بالمقاطعة، وقطع العلاقات، من أجل سحب خطة مبيعات الأسلحة إلى تايوان، لافتة إلى أن ذلك يعد تدخل في شأن الصين الداخلي، وأن أمريكا تتعمد استفزاز الصين بهذه الصفقة بسبب المشاكل التجارية الأخيرة.

شاهد الفيديو..