رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو جراف.. أهداف وتاريخ قمة مجموعة العشرين

قمة مجموعة العشرين
قمة مجموعة العشرين

عرضت فضائية "اكسترا نيوز" ، اليوم الخميس، فيديو جراف ، يرصد أهداف وتاريخ قمة مجموعة العشرين التي تحتضنها مدينة "أوساكا" اليابانية، لمدة يومين، بداية من غدٍ الجمعة.

وجاء مضمون الفيديو كالأتي:

قمة مجموعة العشرين تكتل اقتصادي يضم 19 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي، تضم المجموعة" الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وروسيا، والأرجنتين، إيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، والبرازيل، وأستراليا،وكندا،والمكسيك، والمملكة العربية السعودية،وجنوب أفريقيا،وأندونسيا، والهند،والصين،واليابان، وكوريا الجنوبية، وتركيا".

وتأسست المجموعة عام 1999،بسبب الأزمات المالية، ونشأت كمبادرة لمجموعة السبع في تجمع الدول الصناعية الكبرى والناشئة، وكان يقتصر حضور الاجتماعات على وزراء المالية، وحكام المصارف المركزية للأعضاء، وأعيد تشكيلها من جديد ليحضرها رؤساء الدول بعد الأزمة الاقتصادية الكبرى عام 2008.

وتستحوذ دول مجموعة العشرين على قرابة ثلثي التجارة العالمية،ويبلغ عدد سكان دول المجموعة نحو ثلثي سكان العالم، كما تحظى بأكثر من 90% من إجمنمالي الناتج العالمي، وليس للمجموعة مقر دائم ولا موظفين ،وتحتضن

الدول الأعضاء بتناوب اجتماع القمة السنوية، ويلتقي قادة الدول الأعضاء سنويا، بينما يلتقي وزراء المالية مرات متعددة.

ومن أهداف مجموعة العشرين، تعزيز الاقتصاد العالمي وتطوير وتعزيز التنمية، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية، وتحسين النظام المالي، وتفعيل مبادرات انفتاح التجارة العالمية، وفرصة لاجتماع قادة العالم ومعالجة القضايا الراهنة.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي، في قمة مجموعة العشرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الياباني، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شاهد الفيديو..