رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. السيسي يكشف خطوات مصر لمكافحة الفساد

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا خلال الفترة الماضية في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، لافتًا إلى أن الدولة اهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي بهدف تعقب أسباب الفساد، والوقوف على قياسات حقيقية له.

وأضاف السيسي- خلال كلمته بالمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، اليوم الأربعاء، أنه اكتسب الاهتمام المصري بهذا الشأن وضعية خاصة في ضوء التأكيد الدستوري على مبدأ التزام الدولة بمكافحة الفساد، وفرض التزام الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة بالتنسيق فيما بينها في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ضمانًا للحفاظ على المال العام وتعظيم الاستفادة منه لصالح الشعب في المقام الأول.

وأوضح أنه جرى سن وتفعيل التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد بشتى صوره باعتباره أحد أهم العقبات لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، فضلًا عن إنشاء كل من اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

وأوضح أن الجهود المصرية في مكافحة الفساد لم تنعزل عن الجهود الدولية، حيث تلتزم مصر بمعايير ونظم المحاسبة والمراجعة الدولية وفقا لأعلى المتطلبات، كما انضمت إلى الاتفاقيات الأممية والأفريقية والعربية ذات الصلة، وآخرها اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته التي تعد الوثيقة الأساسية للقارة الأفريقية في مكافحة الفساد.

وأكد أن الدولة اتخذت إجراءات إصلاح تشريعي تنظم وتتوافق مع كل أحكام الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد، كما استحدثت مصر  إدارات مختصة لمكافحة الفساد المالي والإداري، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات التحول الرقمي لتعزيز الحوكمة الإدارية والمالية والمساعدة على القضاء على البيروقراطية.

شاهد الفيديو..