رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. الطريقة العلمية لإعادة ضبط مواعيد النوم بعد انتهاء رمضان والعيد

النوم
النوم

كشفت الدكتورة شهيرة لوزة، مدير مركز القاهرة لأبحاث طب النوم، الطريقة الصحيحة والعلمية لإعادة ضبط مواعيد النوم بعد انتهاء شهر رمضان، وإجازة عيد الفطر.

وقالت "لوزة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الأحد، إنه يوجد خلايا في المخ تسمى "خلايا فوق التصلب البصري"، أو المعروفة لدى الناس بـ"الساعة البيولوجية"، وهي المسئولة عن التغيرات التي تحدث في الجسم وأهمها النوم والاستيقاظ.

وأوضحت أن "الساعة البيولوجية" يجب أن تكون منتظمة بمعنى أن ينام ويستيقظ الشخص في نفس المواعيد يوميا، وأي خلل بها يؤدي إلى الاضطراب، مضيفة أن أعراض الاضطراب الصداع والصداع النصفي، مؤكدة أن اللجوء إلى تناول الحبوب المنومة لضبط "الساعة البيولوجية" غير صحي.

وأشارت إلى أن "الساعة البيولوجية" ليست كساعة اليد تضبط في الحال، ولكنها تحتاج فترة حتى تتغير، موضحة أن تغييرها لا بد

أن يكون على مراحل بحيث إن الشخص إذا كان يستيقظ الساعة 11 صباحًا فعليه أن يبدأ الاستيقاظ قبلها بساعة، ثم قبلها بساعة أخرى حتى يضبط مواعيده.

ونصحت الخبيرة في طب النوم، بعدم النوم إلا في حالة "النعاس"، وعدم تناول الحبوب المنومة، لافتة إلى أنه من الأفضل أن يستيقظ الشخص وحده في الوقت الذي يحتاج أن يستمر عليه حتى إذا نام ساعة واحدة، لأنه بعد ذلك سيأخذ الجسم على الاستيقاظ في هذا التوقيت، وسيبدأ في إعطاء إشارة للمخ للنوم في الوقت المناسب لتوقيت الاستيقاظ.

شاهد الفيديو..