رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصدر: القضاء العسكرى يعرض قائمة بـ2100 سجين على الرئيس

ميديا

الأحد, 15 يوليو 2012 08:34
مصدر: القضاء العسكرى يعرض قائمة بـ2100 سجين على الرئيسصورة أرشيفية

قال مصدر عسكرى إن الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، طلب من هيئة القضاء العسكرى قائمة بأسماء وعدد السجناء الذين تمت محاكمتهم عسكريا، ومعرفة التهم الموجهة لكل سجين والأحكام الصادرة ضده.

وأضاف المصدر أنه بدأ إعداد قائمة تضم 2100 سجين، تقريبا، يعاقبون بأحكام عسكرية، ولا يوجد بينهم أى معتقل سياسى، نافيا أن يكون القضاء العسكرى قد أصدر أى قرار اعتقال ضد أى شخص منذ بداية ثورة 25 يناير، وأكد المصدر «لم يحاكم صاحب رأى أو فكر، ولا توجد أى قضايا سياسية منظورة أمام المحاكم العسكرية».
وأوضح أن المتهمين المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا بالمحاكم العسكرية يواجهون تهما جنائية مثل الخطف والبلطجة وإرهاب المواطنين وحيازة الأسلحة واغتصاب وتهريب سلاح إلى داخل البلاد.
من جانبه، قال اللواء سيد هاشم، المدعى العام العسكرى السابق، إن اللجنة التى قرر رئيس الجمهورية تشكيلها لنظر وفحص ملفات المسجونين فى السجون العسكرية والمدنية، هى لجنة قضائية برئاسة المستشار محمد أمين المهدى، رئيس مجلس الدولة الأسبق، وتضم ممثلا من وزارة الداخلية وممثلا من القضاء العسكرى اللواء مدحت غزى المدعى العام العسكرى.
وأضاف أن رئيس الجمهورية يملك العفو عن العقوبات، وفقا لصلاحياته بمقتصى نص المادة 56 من الإعلان الدستورى المكمل.
الولي:‏ جهات سيادية أكدت عودة شيماء عادل من السودان غدًا
أعلن ممدوح الولي نقيب الصحفيين تأكيد جهات سيادية مصرية عودة شيماء عادل الصحفية بجريدة "الوطن" غدا الاثنين بعد اعتقال نحو اسبوعين في الأراضي السودانية خلال قيامها بتغطية الأحداث الأخيرة هناك‏.‏
وقد اتصل الولي هاتفيا بنقيب الصحفيين السودانيين الدكتور محيي الدين التتاوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمكتبه بمقر النقابة ظهر أمس فأكد أن السلطات السودانية لم توجه أي تهمة لشيماء.
واضاف التتاوي خلال مداخلته الهاتفية مع الصحفيين المصريين أنه من المقرر عقد اجتماع طاريء لنقابة الصحفيين السودانيين لبحث إمكانية الافراج عن الزميلة قبل الموعد المعلن.
وقد طالبت شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان حياة الرئيس السوداني عمر البشير بسرعة إطلاق سراح شيماء وعودتها إلي القاهرة, حيث تم اعتقالها أثناء تأدية عملها المهني في تغطية الاحتجاجات والمظاهرات في السودان, كما وجهت الشبكة رسالة الي الرئيس محمد مرسي بالتدخل للإفراج عن الصحفية المصرية واتخاذ كل الإجراءات التي

تؤمن عودتها إلي القاهرة
وفي ذات السياق نفسه أكدت أسرة شيماء عادل وعدد من المتضامنين معها استمرار اعتصامهم أمام السفارة السودانية بالقاهرة حتي يتم الافراج عنها.
وقام المتضامنون بتنظيم وقفة بالشموع مساء أمس الأول أمام السفارة وشاركهم فيها عدد من الحركات المصرية وفي مقدمتهم حركة6 إبريل, كما واصلت والدتها اضرابها عن الطعام لليوم الخامس علي التوالي مع خمسة من زملاء الصحفية المصرية.
مصدر مسئول بقطاع البترول‏: ‏لا حظرعلي نقل الخام الإيراني عبر شركة سوميد
جدل وتباين في وجهات النظر حول مرور النفظ الإيراني عبر خطوط الانابيب المصرية ومستودعات التخزين بسبب الحظر المفروض عليه دوليا‏.‏فقد أكد مصدر مسئول بقطاع البترول أنه لا يوجد حظر علي نقل وتداول الخام الإيراني.
فهو مثله مثل اي خام اخر تنقله شركة سوميد بناء علي عقود تجدد كل عام ولم يتم إبلاغها بثمة حظر في نقل الخام الايراني, وأشار الي ان شركة سوميد ماهي الا وسيط فقط في نقل الخام من البحر الأحمر إلي البحر المتوسط وليس العكس.
وقال المصدر إن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي هو حظر علي اعضاء الاتحاد وليس لنا علاقة به وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أعلنت أمس أن النفط الإيراني مكدس في مستودعات التخزين في مصر حاليا, حيث تواجه تركيا صعوبة في استيراد الخام الإيراني بسبب العقوبات الغربية المفروضة علي ناقلات البترول.
وأشارت الي انه لكي تتفادي العقوبات الأمريكية المحتملة, خفضت تركيا وارداتها من الخام الإيراني بمقدار الخمس مقارنة بعام2011, وإذا لم تستطع شركة توبراس ـ مصفاة التكرير الرئيسية في تركيا ـ استيراد الخام الإيراني علي ناقلات تركية, فتتراجع واردات تركيا للنفط الإيراني بدرجة اكبر وخاصة بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات علي طهران منعت الشركات الإقليمية التي تهيمن علي قطاع التأمين البحري من تقديم التغطية التأمينية للخام الإيراني.
يذكر ان تركيا ـ وهي من اكبر خمسة مستوردين للخام الإيراني ـ
قد اشترت نحو160 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني في مايو الماضي جاء أكثر من مائة ألف برميل منها من ميناء سيدي كرير المصري علي متن ناقلات تركية والباقي علي متن ناقلات إيرانية عبر قناة السويس.

العمال يعرضون اليوم مطالبهم علي الرئيس
يعقد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر مؤتمرا موسعا اليوم تحت عنوان ماذا يريد عمال مصر من الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بمقر المؤسسة الثقافية العمالية بشبرا الخيمة.
يعرض خلاله رؤية النقابات العمالية في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية من خلال تشكيله4 لجان لإعداد مشروعات قوانين العمل والنقابات العمالية والتأمين الصحي والعاملين بالدولة, ويبحث المؤتمر برئاسة الدكتور أحمد عبدالظاهر رئيس الاتحاد.وثيقة عمل بين المنظمات العمالية واتحادي الصناعات والغرف التجارية برعاية الحكومة لحل مشكلات العاملين بالقطاع الخاص.
«الحرية والعدالة» يستعين بتبرعات رجال «الوطنى المنحل» لتنفيذ برنامج الـ 100 يوم
اعترف أحمد جادالرب، عضو مجلس الشعب المنحل عن الحرية والعدالة التابع للإخوان، باعتماد الحزب على تبرعات عدد من رجال أعمال، بينهم من كانوا أعضاء فى الحزب الوطنى «المنحل»، لتنفيذ خطة الـ 100 يوم من برنامج الرئيس محمد مرسى.
وقال: إن الحزب عقد عدة اجتماعات مع محافظ الإسكندرية، وجرى تشكيل 5 لجان لمتابعة تنفيذ وعود برنامج النهضة الرئاسى، وأضاف أن عدداً من رجال الأعمال فى الإسكندرية أعلنوا عن تحملهم لنفقات رفع مخلفات البناء من الشوارع الأسبوع المقبل، بالتعاون مع مديرية الأمن، فضلا عن إمداد المرور بالإشارات الإلكترونية وكاميرات المراقبة الحديثة، ومشروعات أخرى يجرى دراستها وتوفير التمويل لها، منها فصل الإنتاج عن التوزيع فيما يتعلق بملف الخبز، وأشار إلى أن تكلفة تنفيذ هذه المشروعات لم يجر رصدها بعد.
وأوضح فى تصريح لـ«الوطن» أن رجال الأعمال الذين قرروا تحمل نفقات تنفيذ البرنامج، واشترطوا عدم ذكر أسمائهم، من مختلف التيارات، ومنهم من كان عضواً فى الحزب الوطنى «المنحل»، وأضاف: «نرحب بالجميع، وليس كل من كان فى الحزب الوطنى فاسداً، ونرفض تعميم الاتهام».
وأوضح الدكتور محمد المصرى، عضو الهيئة العليا بالحرية والعدالة، أنه جرى تشكيل لجان فرعية فى جميع المحافظات للتنسيق فيما بينها والاتصال بجميع الجهات التنفيذية مثل التموين والصحة والمحليات والمحافظة؛ من أجل تضافر الجهود والتعاون بها.
ونظمت أمانة الحزب، فى أسوان، اجتماعاً مع الأحزاب السياسية، ومؤسسات المجتمع المدنى، لوضع تصور وخطة لتنفيذ مشروع الـ 100 يوم، الذى تعهد به رئيس الجمهورية لحل مشكلات النظافة والمرور وغيرهما، وضم جميع ممثلى الأحزاب السياسية والإسلامية ومؤسسات المجتمع المدنى من أحزاب: «الأصالة» و«النور» و«البناء والتنمية» و«الثورة».
وفى الجيزة عقد الحزب اجتماعاً مع مختلف القوى السياسية لمناقشة آلية تنفيذ برنامج الرئيس، وضم جميع ممثلى الأحزاب السياسية والإسلامية، من أحزاب: «النور» و«البناء والتنمية» وحملة أبوالفتوح و«حازمون»، فضلا عن جماعة الإخوان المسلمين والجبهة السلفية واللجان الشعبية فى المحافظة.

أهم الاخبار