رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. أستاذ اقتصاد سياسي يكشف أسباب عدم تأثر الصين من العقوبات الأمريكية

إيران وأمريكا
إيران وأمريكا

أكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن العقوبات الأمريكية التي فرضتها أمريكا على إيران، تجعل اقتصاد الأخير يتأثر، لافتا إلى أن هناك دولا أخرى فرضت عليها عقوبات من قبل أمريكا ولكنها لم تتأثر بها مثل الصين.

وأضاف العمدة خلال لقائه عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الوضع مختلف بين الصين وإيران، فالصين قوة عظمى، ووفقا لبيانات صندوق النقد الدولي فهي ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، ولديها الإمكانيات لحماية نفسها، ولديها حلفاء، وتمتلك مؤسسات مالية، وتكنولوجيا، وموارد مختلفة، كما أنها لديها القدرة على فرض عقوبات مماثلة على أمريكا.

وتابع العمدة، أن إيران لا تمتلك كل المميزات الموجودة عند الصين، بل بالعكس هي دولة معادية لكثير من الدول، باستثناء تركيا،

والهند،وروسيا، لافتا إلى أن إيران ستتضرر من العقوبات، بالرغم من أنها غنية بالموارد الطبيعية، ولكنها لن تستطيع الاستفادة من هذه  الموارد عقب العقوبات، وخاصة أن معظم التعاملات الدولية بعملة الدولار.

 وقال العمدة إن هذه العقوبات ستجعل إيران غير قادرة على التعامل مع المتظاهرين في بلاده بسبب المشاكل الاقتصادية القاسية التي سيواجهنها، مشبها حال إيران بعد العقوبات بدولة فنزويلا التي كانت لديها أكبر احتياطي نفطي على مستوى العالم، ولكنها تأثرت بسبب تصادمها مع أمريكا.

شاهد الفيديو..