رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. طبيب يؤكد العلاقة بين ساعات النوم وزيادة الوزن

النوم وزيادة الوزن
النوم وزيادة الوزن

كشف الدكتور لؤى الحسينى، استشارى الأمراض الصدرية وأمراض النوم، عن العلاقة التلازمية بين عدد ساعات النوم وإصابة الجسم بالسمنة، خاصة بعد إثباتها علميًا.

وذكر "الحسيني" خلال لقائه على فضائية "العربية"، أن العلاقة بين النوم وزيادة الوزن تظهر منذ السنوات الأولى في عمر الإنسان، وكأن النوم هو المايسترو الذي ينظم الوزن سواء إيجابا أو سلبا، فالأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات ونصف فى السنة الأولى من عمرهم يعانون من السمنة خلال حياتهم.

وأوضح الحسينى أن النوم أكثر من 11 ساعة يعتبر حالة مرضية تحتاج العلاج، مشيرا إلى أن الأصل هو النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميا مع مراعاة الساعة البيولوجية للجسم، مؤكدا أن النوم أقل من 5 ساعات يوميا يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل كبير، مع

زيادة المخاطر الصحية للإصابة بأمراض الشرايين ومرض السكر.

وأكد أن نوعية النوم تتدخل في زيادة الوزن، فانخفاض نسبة النوم العميق من النوم الليلي، يؤدي إلى زيادة الوزن، وتزيد نسبة حدوث السكري.

وقدم الحسيني مجموعة من النصائح للحصول على النوم الصحيح وتجنب زيادة الوزن، وأهمها الابتعاد عن المنبهات والنيكوتين والتدخين قبل موعد النوم بـ3 ساعات، الابتعاد عن العشاء المتأخر، ممارسة الرياضة صباحا، تهيئة جو الغرفة للنوم وخفض الإضاءة، الابتعاد عن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقت النوم قدر المستطاع.

شاهد الفيديو: