رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. خالد عبدالغفار يكشف كواليس القمر الاصطناعي الجديد

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن القمر الاصطناعي الجديد " إيجبت سات A"، جاء تعويضا عن القمر الاصطناعي "إيجيبت سات 2" التي فقد، عام 2015، بسبب تعرضه لعواصف شمسية أدت إلى تعثره وانقطاع الاتصال به.

وأوضح خلال كلمته، اليوم السبت،  في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة استضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقي  وإطلاق القمر الاصطناعي المصري، أن الجانب الروسي تحمل بالكامل تكلفة إنشاء القمر الجديد ، والذي وصلت إلى 100 مليون دولار ، بسبب العقد المبرم بننا.

وأضاف عبدالغفار، أن القمر الجديد يمتاز عن القديم يمميزات عديدة ، لافتا إلى أن هناك كوادر مصرية ساهمت في إنشاء "إيجبت سات A" تحت إشراف الجانب الروسي، مشيرا إلى أنه تم تدريب كوادر  كثير في دول أخرى بجانب روسيا.

وتابع وزير التعليم ، أن مصر استضافة وكالة الفضاء الأفريقية، وذلك بعد منافسة كبيرة مع دول نيجيريا، وأثيوبيا، وغانا ، ولكن بعد اطلاع اللجنة على الأوراق المصرية

جعلت دولتنا هي المستضيفة للوكالة.

وأشار عبدالغفار أن الوزارة حددت موقعين لاستضافة الوكالة ، الأول دائم ويقع في التجمع الخامس بجانب وكالة الفضاء المصرية وهو موقع متميز ، والثاني مؤقت وهو قريب من مقر الهيئة القومية للاستشعار عن بعد للعلوم والفضاء.

جدير بالذكر أنالقمر الصناعي المصري الجديد "إيجيبت سات A" ، انطلق بنجاح يوم الخميس الماضي من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية "بايكونور"، بكازاخستان، ويستخدم القمر الجديد في الأغراض البحثية حيث يتيح رصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجال المياه، كما يتيح صورًا عالية الدقة للأرض بما يحدد إمكانات التخطيط العمراني.

شاهد الفيديو..