عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. حسين الشافعي: القمر الصناعي المصري الجديد يصل مداره بنجاح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية بالشرق الأوسط، إن القمر الصناعى المصرى "إيجيبت سات إيه" الذي أطلق من قاعدة الإطلاق الفضائى الروسية "بايكونور" بكازاخستان وصل مداره.

وقال "الشافعي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "انفراد" مع سعيد حساسين، عبر فضائية "الرافدين+"، إن القمر الصناعي الجديد يتيح رصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنموِ المحصولي، ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه، كما يتيح صورا عالية الدقة للأرض بما يحدد إمكاناتِ التخطيطِ العمراني.

وأشار إلى أن القمر الصناعي الجديد سيمكن مصر من متابعة المعلومات السابقة أيضاً عن الدول العربية والأفريقية بما يسمح لمصر أن تقيم دورها عربياً وأفريقياً.

يذكر أنه تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته نهاية الشهر الماضى، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى بيكانور حيث شهد الفريق المصرى عمليات

الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز سيوز.


القمر الجديد سيتيح بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمرانى، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضى الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولى علاوة على متابعة مسارات البحار والأنهار ومجارى المياه.

يذكر أن الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء كانت قد وقعت عقدا فى نهايات 2016 مع مؤسسة "إينرجيا" الروسية تضمن التصنيع المشترك– على مدى عامين– للقمر الجديد "ايجيبت سات A" بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا فى تصنيع القمر السابق.