عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. وزير الأوقاف يطالب بضرورة تغيير طريقة التعليم

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن موضوع المؤتمر التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف، والذي يحمل عنوان "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدُّم الدول والحِفاظ على هويتها"، هو تأكيدا على مشروعية الدولة الوطنية وترسيخ لمفهوم المواطنة المتكافئة، وبيان لأن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان.

وأكد خلال كلمته أثناء افتتاحه المؤتمر، اليوم السبت، أن الجماعات المتطرفة قد حاولت عابثة أن تضع الناس في تقابلية خاطئة بين الدين والدولة فإما أن تكون في منظورهم مع الدين أو الدولة وكأنهما نقيضان مع أن الدين لا ينشأ ولا يحمى ولا يحفظ في الهواء الطلق.

وطالب وزير الأوقاف بضرورة الانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتدبر والتفكير وإعمال العقل، في كل مناحي الحياة وفهم، مؤكدا أن كل ما ورد عن العلماء اجتهادات قابلة للتغيير.

وأفاد جمعة بأن الوزارة عملت على تأصيل هذه المفاهيم على مدار 5 سنوات متواصلة ، لافتا إلى أن الوزارة أصدرت

خلال هذه الفترة أكثر من 90 إصدار ما بين مؤلف ومترجم في قضايا التجديد والفهم المستنير والقواعد الفقهية الكلية، مشيرا إلى أنه تم بيع نحو 700 ألف نسخة من كتاب "مفاهيم يجب أن تصحح".

يذكر أن المؤتمر انطلق اليوم وينتهي غدا الأحد، ويشارك في المؤتمر أكثر من 130 شخصية دولية من وزراء ومفتين ورؤساء منظمات دولية رسمية ورؤساء جامعات وعلماء ومفكرين وإعلاميين كبار، بمشاركة جاليات من 70 دولة، منهم 13 وزيرا للأوقاف والشئون الإسلامية، إضافة إلى مفتين ورؤساء مجالس ومنظمات إسلامية وعلماء ومفكرين وأساتذة جامعات من عدة دول يناقشون 50 بحثا حول سبعة محاور للمؤتمر.

شاهد الفيديو..