رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. المشهد الختامى لمحاكمة القرن غدًا

ميديا

الجمعة, 01 يونيو 2012 08:32
جولة الصحف.. المشهد الختامى لمحاكمة القرن غدًاصورة أرشيفية
بوابة الوفد - صحف

فيما تتجه الأنظار غدا  السبت  نحو أكاديمية الشرطة، لمتابعة جلسة النطق بالحكم فى قضية قتل المتظاهرين، المتهم فيها الرئيس المخلوع، حسنى مبارك، ونجلاه ووزير الداخلية السابق و6 من معاونيه، تباينت توقعات عدد من محامى أسر الشهداء والمصابين، حول الحكم المقرر أن ينطق به المستشار أحمد رفعت.

فبينما اعتبر رئيس هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدنى، سامح عاشور أن كل التوقعات محتملة، توقع عضو الهيئة، عبدالمنعم عبدالمقصود أن يكون "الحكم بالإعدام على مبارك وأعوانه"، فيما رأى عضو الهيئة، محمد الدماطى أن "المحكمة لديها 3 احتمالات".
وأكد رئيس هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدنى ونقيب المحامين، سامح عاشور- في تصريحات لجريدة الشروق اليوم الجمعة – أن كل التوقعات محتملة، وكل الفروض ممكنة، ولا توجد إشارة تؤكد أو تنفى براءة أو إدانة مبارك وبقية المتهمين. مضيفا: "ننتظر جميعا خبرا سعيدا، ولا يوجد أحد لديه الاستعداد أن يحتمل خبرا آخر".
وكان عاشور طالب فى مرافعته خلال جلسات المحكمة بـ"توقيع أقصى العقوبة على مبارك ومعاونيه"، موضحا أن "هذه القضية ليست شروعا فى قتل المتظاهرين، ولكنها اغتصاب وطن".
شفيق يلم شمل "المنحل"
عادت جحافل الحزب الوطنى (المنحل) للظهور إلى العلن، بعدما تنفست القيادات السابقة فى الحزب الصعداء، ببلوغ الفريق أحمد شفيق، مرحلة الإعادة، فى الانتخابات الرئاسية.
وبعدما كان المرشح الرئاسى، يتلقى دعما "على استحياء"، باتت المؤتمرات التى تعقد من أجل دعمه "شبه رسمية"، على الرغم من المشكلات التى مازالت حملته تلاقيها فى العديد من المحافظات، والتى كان آخرها، مشاجرة حامية، اشترك فيها نحو 500 من انصاره وخصومة، فى محافظة سوهاج، مساء أمس الأول، علاوة على الحملات المنظمة التى تشنها قوى ثورية فى مواجهته.
وقال النائب السابق عن الحزب الوطنى، المنحل عبدالرحيم الغول، فى المؤتمر الذى عقد مساء أمس الأول، بمركز شباب مدينة العمال بوسط مدينة قنا، فى كلمته مداعبا النواب السابقين: "لو وصل مرسى لكرسى الرئاسة، أنا يا أخونا حتحبس وحتبهدل آخر بهدلة، وأنت يا سيادة اللواء خالد خلف الله، بما أنك كنت مفتش مباحث أمن دولة، حيدولك إعدام.. محمود غزالى حيتحبس فى زنزانة انفرادى الحزين".
وأضاف الغول: "موقعة الجمل التى وقعت فى عهد الفريق أحمد شفيق، ليست عيبا.. السبب الحقيقى وراءها، هم الإخوان المسلمون.. شباب نزلة السمان الغلابة، لما حسوا إن السياحة فى خطر، قالوا ننزل الميدان ونخلص على الإخوان علشان البلد ترتاح.. مال أحمد شفيق ومال موقعة الجمل.. شفيق رجل محترم وشريف، وإحنا سنبايعه بالروح وبالدم، والمعركة معركة نكون أو لا نكون.. وأنا أطالب من أعطى صوته لعمرو موسى فى الجولة الأولى أن يمنح شفيق صوته فى جولة الإعادة".
شاهد فى "مذبحة بورسعيد":
عبر، ألتراس أهلاوى، وأهالى شهداء مجزرة بورسعيد، عن استيائهم الشديد من ممارسات، محامى

متهمى مجزرة بورسعيد وإصرارهم على استفزاز الشهود وخاصة إذا كانوا من أعضائنا، مشددين على أن المتهمين يحاولون دائما إثارة الشغب والفوضى داخل قاعة المحكمة.
ونفى عدد من أعضاء ألتراس أهلاوى، الذين حضروا مباراة المجزرة ونجوا بأرواحهم منها، ما قاله الشاهد الوكيل الجغرافى لمنطقه القناة للإدارة العامة للأمن المركزى، العميد محمد هشام محمد سيد، إن جماهير الأهلى قامت بالاعتداء على قوات الأمن مرتين، وأن الامن لم يعتد عليهم.
وأكد أحد الأعضاء، - بحسب جريدة الشروق اليوم الجمعة - الذى قام أحد مشجعى النادى المصرى بإجباره على خلع الجاكيت الخاص به الذى كتب عليه عبارة "أهلاوى والفخر ليا" بعد المباراة، أن الأمن المركزى اعتدى عليه بالضرب على ظهره بالهراوات عندما كان يحاول إنقاذ زميله الذى سقط على الأرض بعد اعتداء بعض جمهور النادى المصرى عليه.
"الصحة" تكشف شبكة جديدة لـ"تجارة الأعضاء"
كشفت إدارة تراخيص المؤسسات غير الحكومية بوزارة الصحة عن شبكة جديدة لتجارة الأعضاء البشرية، يديرها صاحب معمل تحاليل بمنطقة شبرا الخيمة، وتضم سودانيين، وأصدرت الإدارة قراراً بإغلاق المعمل، وحررت محضراً بقسم الشرطة وقدمت بلاغاً بالواقعة إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام.
وقال الدكتور صابر غنيم، وكيل الوزارة لتراخيص المؤسسات غير الحكومية – في تصريحات للمصري اليوم في عدد الجمعة - إن المعمل كان يقوم بأعمال السمسرة لمرضى الكلى، وزور عدداً من بطاقات الرقم القومى لاستخدامها أكثر من مرة.
وأضاف: (البداية كانت بحضور أحد المرضى ويدعى «أ - إبراهيم) يطلب السماح له بإجراء عملية نقل كلى بعد نجاحه فى العثور على متبرع يدعى (م – أحمد)، إلا أنه تم الاشتباه فى شخصية المتبرع وصورته الشخصية الملصقة على إقرار الموافقة على التبرع، وبالبحث تبين أن المتبرع سبق حضوره للوزارة باسم آخر، وبمناقشته تبين أن هناك مقابلا ماديا نظير التبرع، فتم رفض الملف طبقا للقانون». وتابع «غنيم»: «شكلت الوزارة لجنة للتفتيش على المعمل، فتبين أنه يعمل دون تراخيص، وبمخاطبة مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية اتضح أنه سبق صدور قرار غلق إدارى له عام ٢٠١١، وتم تشميعه بالشمع الأحمر، إلا أن صاحبه أعاد نشاطه مرة أخرى».
وقال: «إن اللجنة عثرت على أوراق وأجندات بها صور لأكثر من ١٠٠ بطاقة رقم قومى وصور شخصية وإيصالات أمانة مما يدل على أن المعمل يستقطب ذوى الحاجة ويقنعهم بالتنازل عن أعضائهم بمقابل مادى.
جهات سيادية تتدخل لإطلاق سراح
سائحين أمريكيين اختطفا فى سيناء
أفرج مجهولون عن سائحين أمريكيين اختطفا، فجر أمس، فى مدينة نويبع، بعد تدخل جهات سيادية ومشايخ قبائل. وكان مجموعة من البدو قد أجبرا الأمريكيين شزالرسكى جوناكون، وكارتز برابون، على النزول من سيارة سياحية تقلهما من مدينة دهب إلى رأس شيطان بوادى وتير، بين نويبع وطابا، فى جنوب سيناء، ونقلوهما إلى منطقة جبلية نائية.
وأرجعت مصادر أمنية الاختطاف، إلى رغبة الخاطفين فى الإفراج عن قريب لهم اتهم بالاتجار فى المخدرات، أو أقارب لهم أدينوا فى قضايا مماثلة، موضحة أن السفارة الأمريكية بالقاهرة تابعت مفاوضات إطلاقهما. وفى نويبع أيضاً قطع عشرات البدو الطريق الدولى "نويبع ــ وادى وتير"، بعد ضبط قريب لهم، بحوزته كمية كبيرة من "البانجو"، فى نقطة تفتيش أمنية بشمال سيناء – بحسب المصري اليوم في عدد الجمعة.
وفى شمال سيناء، قطع عشرات من أبناء عائلة "الشريف" الطريق الدولى العريش ــ رفح أمام مبنى المحافظة، احتجاجاً على اختطاف قريبهم، توفيق الشريف، بمدينة العريش، على أيدى مجهولين ولأسباب غير معروفة.
إشتباكات بين أنصار شفيق وشباب الثورة
كاد أن يتحول مؤتمر الفريق أحمد شفيق بمحافظة قنا الذي اقامه عدد من القبائل لدعم المرشح الرئاسي إلي مجزرة بين حضور المؤتمر وأعضاء ائتلاف الثورة والدعوة السلفية والاخوان المسلمين الذين حاولوا اقتحام المؤتمر فردت القبائل من جانبها، باطلاق وابل من الأعيرة النارية وسط اشتباكات بين الطرفين سقط خلالها ثلاثة مصابين من ائتلاف الثورة والدعوة السلفية واعتبرت قبائل قنا أن محاولة اقتحام المؤتمر من جانب شباب الثورة إهانة لهيبتهم.
وأكد مصطفي فؤاد من شباب ائتلاف الثورة – بحسب جريدة الأهرام اليوم الجمعة -  أنهم ذهبوا إلي مقر المؤتمر عندما علموا أن قيادات الوطني المنحل والفلول يدعمون شفيق بقوة من خلال المؤتمر.
وأضاف مصطفي فؤاد للأهرام أنهم فوجئوا باطلاق وابل من الأعيرة النارية عليهم رغم أن تظاهراتهم كانت سلمية وأن ثلاثة مصابين وقعوا منهم وهم محمد الفدار من ائتلاف الثورة وعبدالرحمن عبدالفتاح من التيار السلفي وأحمد محمد عبدالله القصيري من الاخوان المسلمين.
وقد تم تحرير4 محاضر من جانب المصابين ضد أحمد الجبلاوي وعبدالرحمن عباس اتهمتهم بالتحريض والاعتداء عليهم بالضرب.
وحاصرت قوات الشرطة مقر المؤتمر لمنع تجدد الاشتباكات بين الجانبين وتأمين خروجهم عقب انتهاء المؤتمر وقد اعتلي شباب القبائل العمارات السكنية بالأسلحة الآلية لتأمين خروج زعمائهم.
شلل في الطرق بسبب أزمة الوقود
استمرت أمس لليوم الثاني علي التوالي‏,‏ أزمة نقص البنزين والسولار في القاهرة وعدة محافظات‏,‏ وشهدت محطات تموين السيارات ازدحاما شديدا أمس ومشاحنات وتسببت الأزمة في توقف عدد كبير من المخابز ومراكب الصيد وتفشي ظاهرة بيع الوقود في السوق السوداء‏.
وإصابة العديد من الشوارع والطرق الرئيسية بشلل مروري, ووقفت السيارات في طوابير طويلة بالساعات للحصول علي البنزين والسولار, ووقعت اشتباكات بسبب التزاحم علي أولوية التموين, ومن المتوقع أن تشهد الأزمة تراجعا خلال أيام بعد أن أعلنت هيئة البترول عن ضخ16 ألف طن بنزين علي مستوي جميع المحافظات لحل الأزمة.
وذكرت مصادر مسئولة بقطاع البترول, أن سبب الأزمة يرجع إلي تأخر وصول عدة مراكب إلي الإسكندرية والسويس بسبب عدم تحويل وزارة المالية المبالغ الكافية لهيئة البترول لاستيراد ما تحتاجه من كميات, غير أن السيدة فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي وصفت الأزمة بأنها مفتعلة, حيث إنه تم استيراد 105 آلاف طن بنزين أمس الأول تكفي عشرة أيام, وأن وزارة المالية حولت100 مليون دولار مطلوبة لتوفير احتياجات البلد من البنزين والسولار.

أهم الاخبار