رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف..مصر تودع اليوم ٣١ سنة طوارئ

ميديا

الخميس, 31 مايو 2012 08:42
جولة الصحف..مصر تودع اليوم ٣١ سنة طوارئ
بوابة الوفد - صحف

تنتهى اليوم حالة الطوارئ فى مصر بعد سريان ٣١ عاماً منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات فى ٦ أكتوبر ١٩٨١، فيما تسود حالة غموض باستمرار فرضها من عدمه، خاصة فى ظل بقاء قوات الجيش بالشارع لتأمين البلاد خلال الشهر المتبقى على انتهاء الفترة الانتقالية، التى تشهد جولة إعادة لانتخابات الرئاسة- بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الخميس.

وزاد من حالة الغموض عدم صدور قرار رسمى من المجلس العسكرى، الذى يدير شؤون الدولة، بشأن استمرار حالة الطوارئ أو إنهائها، وفى الوقت الذى ألقى فيه مصدر رسمى مسؤولية صدور قرار بشأنها فى رقبة البرلمان، فإن الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب، أكد أنه ليس من سلطة الجهة التشريعية مد الطوارئ من عدمه، منوهاً بأنه إذا كان هذا الأمر محل رغبة من المجلس العسكرى فإن عليه التقدم بطلب بهذا الشأن إلى البرلمان.
لكن الدكتور حمدى عمر، أستاذ القانون الدستورى بجامعة الزقازيق، أكد أن مجلس الشعب هو المسؤول عن السماح بمد العمل بحالة الطوارئ من عدمه، وفقاً لسلطاته التشريعية، وطالب عمر البرلمان بدراسة الأمر جيداً، فى ظل الواقع المصرى الحالى. وقال عمر: "لا يحق للمجلس العسكرى أن يمد قرار العمل بالقانون وحده، بل يتم عرض الأمر على المجلس الذى له حق القبول أو الرفض".
وأكد مصدر مسؤول أنه لا يجوز للمجلس العسكرى مد فترة حالة الطوارئ بمفرده، موضحاً أنه طبقا للمادة ٥٦ من الإعلان الدستورى، التى تمنحه سلطة التشريع والسلطات والاختصاصات المقررة لرئيس الجمهورية، يلتزم بعرض الأمر على مجلس الوزراء الذى بدوره يحيله إلى مجلس الشعب، للبت فى مد "الطوارئ" من عدمه.
"القضاء الإدارى" تنظر طعن مرسى
تنظر محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، اليوم الخميس الطعن المقدم من د.محمد مرسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، ضد رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ووزير الداخلية، لإلغاء قرار الجهة الإدارية بالامتناع عن تسليمه صورة من جداول الناخبين.
وقال المرشح – بحسب جريدة الشروق اليوم الخميس - فى طعنه إنه ترشح لانتخابات رئاسة مصر 2012، وتم إدراج اسمه ضمن كشوف المرشحين، وأنه طلب من رئيس مصلحة الأحوال المدنية بيانا بأسماء الناخبين على قرص مدمج "سى دى"، وفوجئ بامتناع جهة الإدارة عن تسليمه الكشوف القانونية لجداول الناخبين، بدون سند قانونى أو مبرر واقعى.
وأوضح أن المادة "10" من القانون رقم "38" لسنة 1972، نصت على أحقية كل مرشح أو حزب له مرشحون بالدائرة الانتخابية، الحصول على بيان بأسماء الناخبين فى هذه الدائرة على قرص مدمج، مقابل أداء رسم مقداره مائتا جنيه على أن يتم تسليمه خلال 3 أيام.
وأكد المرشح فى الطعن أن المادة الخامسة من القانون "73" لسنة 1972، تنص على أن تنشأ قاعدة بيانات الناخبين، وتقيد فيها تلقائيا من واقع بيانات الرقم القومى الثابتة بقاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، أسماء من تتوافر لديهم شروط الناخب، ولم يلحق بهم أى مانع لمباشرة الحقوق السياسية.
65% نسبة النجاح في إعدادية الجيزة
يعتمد اليوم د. علي عبد الرحمن محافظ الجيزة نتيجة إمتحان الشهادة الإعدادية حيث بلغت نسبة النجاح 65.77 في المائة وهي نسبة أقل من العام الماضي – بحسب جريدة المساء اليةوم الخميس.
وعلى الرغم من الظروف التي مرت بها منطقة إمبابة وتعطيل الدراسة بها بسبب أحداث كنيسة إمبابة إلا أن مدارس إمبابة حصلت على نسبة تزيد على 75% وحصل إثنان من تلاميذها على المركز الأول مكرر من العشرةالأوائل بالإضافة إلى حصول إدارات الهرم والعمرانية وجنوب في مقدمة الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة.
نقيب شرطة يحس المصلين على مقاطعة الإنتخابات
اعتلى نقيب شرطة بالمنوفية منبر مسجد بقرية دميلج مركز منوف والقى خطبة عقب صلاة المغرب حث المصلين خلالها على مقاطعة الإنتخابات لأنها حرام شرعا ولا يجوز اختيار رئيس الجمهورية بهذه الإنتخابات وأنه لا يجوز الخروج على الحاكم مهما كان ظالما .
وعلى الفور قام المصلون بطرده من المسجد، وذكر مصدر أمني أ، الضابط "1.1"بمركز شرطة منوف يعاني من مرض نفسي وتمت إحالة الواقعة للتحقيق بمديرية الأمن وإتخاذ اللازم بشأنها – بحسبجريدة المساء اليوم الخميس.
"الإخوان" تؤجل اجتماع التوافق حول "التأسيسية"
قررت جماعة الإخوان المسلمين تأجيل اجتماعها مع القوى والأحزاب المدنية، للتوافق حول معايير اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الذى كان مقررا عقده، أمس، فى مكتب الدكتور وحيد عبدالمجيد، عضو مجلس الشعب، إلى السبت المقبل.
قال الدكتور محمد أبوالغار، - بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الخميس - رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن الإخوان طلبوا تأجيل الاجتماع مرتين، فبعد أن تم تأجيله إلى اليوم عادوا وطلبوا عقده السبت المقبل، موضحاً أن هناك شعوراً قوياً لدى القوى المدنية بأن هناك خطة وضعتها "الجماعة" للتسويف والمماطلة فى الاتفاق على معايير اختيار أعضاء الجمعية لحين انتهاء انتخابات الرئاسة.
من جهة أخرى، أعلن نواب فى البرلمان رفضهم مشروع قانون الجمعية التأسيسية، لأنه استبعد ما تم الاتفاق عليه بين الأحزاب والمجلس العسكرى، وقال أيمن أبوالعلا، عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، إن القانون لم يتضمن التوصيات الصادرة عن اللجنة التشريعية بمجلس الشعب.
نقص الوقود يصيب العاصمة
تصاعدت أزمة نقص الوقود فى القاهرة والمحافظات، أمس، وامتدت طوابير السيارات أمام محطات التموين، ما تسبب فى توقف حركة المرور فى عدد من المناطق، ونشبت مشاجرات بين السائقين حول أولوية الحصول على السولار، أسفرت عن إصابة ١١ شخصاً فى الدقهلية ودمياط.
وأغلقت محطات الوقود فى مناطق متفرقة من القاهرة والجيزة أبوابها، لعدم وجود سولار أو بنزين، وفى الشرقية قال الفلاحون الذين توافدوا على المحطات، للحصول على السولار لتشغيل آلات الحصاد إن الأزمة تهدد موسم جنى المحصول – بحسب المصري اليوم في عدد الخميس.
وأعلنت الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرفة التجارية بالقاهرة عن وجود عجز فى البنزين والسولار فى المحافظات، خاصة الصعيد بنسبة ٦٠%، وقال سعد محمد إبراهيم، عضو الغرفة، إن العاصمة تعانى نقص البنزين بنسبة ٣٠%، مشيراً إلى أن اتجاه وزارة البترول لإلغاء الدعم على بنزين ٩٢ و٩٥ تسبب

فى حالة من الارتباك فى السوق.
إحالة جمال وعلاء مبارك و‏7‏ آخرين للجنايات
وافق المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام علي إحالة جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس السابق و7 آخرين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بالحصول علي مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري‏.‏
وكانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت عن أن اجمالي المبالغ التي تحصل عليها المتهمون من بيع البنك الوطني المصري قد وصلت مقدارها إلي648,.28,.2,51 مليار جنيه وأن المتهمين قد خالفوا أحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي المصري بأن اتفق المتهمون فيما بينهم علي السيطرة علي أسهم البنك الوطني المصري من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة وبيعها وعدم الأفصاح عنها بالبورصة كما أخفوا هويتهم في التعامل علي أسهم البنك الوطني من خلال شركات عنقودية وصناديق استثمار مغلقة خاصة بهم في دولة قبرص وبعض الجزر البريطانية وتعاملوا علي أسهم البنك بالشراء والبيع وتحويل أرباحهم للخارج.
وقد تعمدوا حجب تلك المعلومات الجوهرية الخاصة ببيع البنك عن باقي المتعاملين علي ذات السهم في البورصة لتنفيذ مخططهم الاجرامي والاخلال بالتزام الشفافية في المعلومة ومبدأ المساواة بين المتعاملين وقد تمكن المتهمون من الاستحواذ علي حصص حاكمة من أسهم البنك الوطني بأقل الأسعار وبصورة تدريجية ومتتابعة فيما بينهم وصلت إلي 80% من أسهم البنك من خلال شركات ادارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية والسمسرة والوساطة بسعر منخفض وهيمنوا علي ادارة البنك كأعضاء مجلس ادارة وممثلين كبار المساهمين فيه وقاموا بتعيين شركتين تابعتين لهم للتقييم والترويج لبيعه بموجب اتفاق مبرم بينهم بتاريخ2006/12/27 ولم يفصحوا عنه والحصول لأنفسهم وشركائهم والمتهمين من السادس إلي التاسع والغير علي المبالغ سالفة البيان بدون وجهة حق والتي تمثل الفارق بين سعر شراء هذه الأسهم وبيعها.
وقد اسندت النيابة العامة – بحسب جريدة الأهرام اليوم الخميس - للمتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركائه بغير حق علي مبالغ مالية مقدارها493,628,646 مليون جنيه بأن اتفقوا فيما بينهم علي بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن ارتبطوا معهم بمصالح شخصية وتمكينه من الاستحواذ علي حصة من أسهم البنك عن طريق إحدي الشركات بغير حق والتي تساهم في شركة للاستثمار المباشر بجزر العذراء البريطانية والتي تدير صناديق( إف. شور) وقاموا بتكوين حصة حاكمة من أسهم البنك تمكنوا من خلالها من الهيمنة علي ادارته وبيعه تنفيذا لاتفاقهم علي خلاف القواعد والاجراءات المنظمة للإفصاح بالبورصة.
كما اسندت النيابة العامة أيضا للمتهم علاء مبارك اشتراكه مع موظفين عموميين بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب جريمة التربح والحصول علي مبالغ مالية مقدارها12,235,442 مليون جنيه من خلال شرائه أسهم البنك سالف الذكر بناء علي المعلومات الجوهرية من باقي المتهمين.
العربي‏:‏ لن تفتح مظاريف الأسئلة قبل اكتمال الملاحظين
عقد جمال العربي وزير التربية والتعليم اجتماعا ـ عبر شبكة الفيديو كونفرانس ـ مع قيادات الوزارة ومديري المديريات التعليمية ورؤساء لجان سير امتحانات الثانوية العامة وأعضاء مراكز توزيع الأسئلة بجميع المحافظات‏.‏

أكد العربي خلال اللقاء أنه لن يستمر في منصبه أي متهاون يخالف التعليمات وشدد علي دعمه لرؤساء اللجان للعمل علي استقرار العمل باللجان الامتحانية واستبعاد الضعيف فورا مشيرا إلي أن أي لجنة امتحانية سيثبت بها فساد سيلغي امتحان اللجنة بأكملها بل وامتحان المحافظة كاملة إذا لزم الأمر وأن حسن سير الامتحانات نوع من العدالة الاجتماعية التي نادت بها ثورة يناير.
وشدد الوزير – بحسب الأهرام اليوم الخميس - علي ضرورة استعداد المديريات التعليمية بسيناريوهات بديلة لما يتوقع من احداث في ظل ما تشهده مصر حاليا من حالة حراك سياسي, لذا قامت الوزارة بإضافة عدد خمسة أعضاء علي اجمالي المنتدبين للعمل بلجان السير, تكون مهمتهم تأمين اللجنة الامتحانية من الداخل, مطالبا رؤساء اللجان بحسن ترتيب العمل وحسن اختيار العاملين بكنترول اللجنة, والعمل علي تحقيق الاستقرار الأمني والنفسي للطلاب خلال الامتحانات.

أهم الاخبار