جولة الصحف..إشتعال حرب الإتهامات بين حملات المرشحين

ميديا

الجمعة, 25 مايو 2012 08:22
جولة الصحف..إشتعال حرب الإتهامات بين حملات المرشحينصورة أرشيفية
بوابة الوفد - صحف

واصلت المؤسسات والمنظمات الحقوقية، المحلية والدولية، مراقبتها لسير عملية التصويت خلال يومها الثانى والأخير أمس، حيث رصدت عدداً من المخالفات والانتهاكات الانتخابية، وفيما تصاعدت حرب الاتهامات بالخروقات والانتهاكات بين غرف عمليات مرشحى الرئاسة لتكسر الهدوء الذى اتسمت به العملية الانتخابية سجلت أقسام الشرطة وتحقيقات النيابة نحو ٥١٣ محضراً بتجاوزات ومشاجرات انتخابية داخل وخارج اللجان، حتى عصر أمس.

أبرز المحاضر كان لأول حالة وفاة أمام إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة الظاهر بالقاهرة، وثبت أنها وفاة طبيعية، بينما حرر المرشح أحمد شفيق محضراً اتهم فيه مجموعة من الشباب بتنظيم حملة الهجوم عليه وقذفه بالأحذية أثناء إدلائه بصوته مساء أمس الأول بالتجمع الخامس، بخلاف عدة محاضر أخرى، منها اتهام للنائب الإخوانى أكرم الشاعر بتوجيه الناخبين.
بدورها رصدت حملة المرشح الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح نحو ٤٥ مخالفة وانتهاكاً انتخابياً ارتكبتها حملات وأنصار مرشحين منافسين، بينها "١١ مخالفة غير مسبوقة"، لقضاة يمنعون وكلاءها من حضور فرز الأصوات.
التصعيد شمل غرف عمليات باقى المرشحين، التى تبادلت الاتهامات والمحاضر بالتجاوزات الانتخابية والتضليل، فيما تقدمت حملة المرشح خالد على ببلاغات ضد ٥ قضاة رؤساء لجان، تتهمهم بتوجيه الناخبين لاختيار مرشح بعينه – بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الجمعة.
المجلس القومي لحقوق الإنسان تلقى أمس ٢٨٤ شكوى حول مخالفات انتخابية فى القاهرة والمحافظات، منها ٣٥ شكوى عبر الهواتف ورسائل الـ"SMS".
وفى الوقت الذى طلبت فيه غرفة عمليات نادى قضاة مجلس الدولة من اللجنة العليا للانتخابات الاستعانة بالقضاة الاحتياطيين، لبدء عمليات الفرز عقب غلق باب التصويت، بدعوى إجهاد بعض القضاة المشرفين على اللجان، وصفت غرفة عمليات المركز المصرى لحقوق المرأة مرشح الإخوان الدكتور محمد مرسى بـ"بطل الانتهاكات".
وواصل وفد المراقبة الدولية، برئاسة الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر، جولاته لمتابعة سير الانتخابات فى عدد من اللجان أمس. وفى تصريح له على هامش اللقاءات قال "كارتر": "إن المركز الذى أنتمى إليه راقب ٩٠ عملية انتخاب فى العالم، كان أهمها انتخابات الرئاسة المصرية، التى تميزت بالشفافية والنزاهة".
بدء فرز الأصوات‏ والنتيجة الثلاثاء المقبل
في ختام ماراثون انتخابي طويل‏,‏ بدأت في ساعة متأخرة من مساء أمس عمليات فرز أصوات الناخبين في أول انتخابات رئاسية تعددية حرة تشهدها مصر‏,‏ وذلك علي مستوي اللجان الفرعية‏.
وسوف تعلن النتائج أولا بأول في كل لجنة علي حدة, علي أن تتولي اللجنة العليا إعلان النتيجة النهائية واسم المرشح الفائز يوم الثلاثاء المقبل بعد البت فيما يرد إليها من طعون.
وأوضح المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنه سيتم عقب انتهاء الفرز إرسال المحاضر للجنة العليا غدا, وتلقي الطعون في موعد أقصاه بعد غد, علي أن يتم البت فيها وإعلان النتيجة النهائية الثلاثاء – بحسب جريدة الأهرام اليوم الجمعة.
وأشار المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة العليا إلي أن المرشح الناجح من الجولة الأولي هو الذي سيحصل على 50 % من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم زائد واحد, أما في حالة عدم تمكن أي مرشح من ذلك, ستجري الإعادة بين الاثنين الحاصلين علي أعلي الأصوات, وهناك حالة نادرة الحدوث, وهي إجراء الإعادة بين ثلاثة مرشحين في حالة تساوي المرشحين الثاني والثالث.
تقدم مرسي وشفيق وأبو الفتوح وموسى وحمدين
‏أظهرت نتائج فرز عدد من اللجان الفرعية لأصوات الناخبين في إنتخابات الرئاسة‏,‏ حصول خمسة مرشحين هم‏:‏ محمد مرسي وأحمد شفيق وعبدالمنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي وعمرو موسي بأكثرية الأصوات, مع تفاوت الأصوات, بين مرشح وآخر, وقد تضاربت الأرقام التي أعلنها كل مرشح للأصوات التي حصل عليها.
وبينما أعلن حزب الحرية والعدالة تقدم الدكتور محمد مرسي في معظم المحافظات, أعلنت حملة عمرو موسي تقدم مرشحها في13 محافظة منها القاهرة والجيزة, والإسكندرية

والقليوبية, وأسيوط والمنوفية وسوهاج.
وكانت قد بدأت في ساعة متأخرة من مساء أمس عمليات فرز أصوات الناخبين في أول انتخابات رئاسية تعددية حرة تشهدها مصر, وذلك علي مستوي اللجان الفرعية, وسوف تعلن النتائج أولا بأول في كل لجنة علي حدة, علي أن تتولي اللجنة العليا إعلان النتيجة النهائية يوم الثلاثاء المقبل بعد البت فيما يرد إليها من طعون – بحسب الأهرام اليوم الجمعة.
وأوضح المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنه سيتم عقب انتهاء الفرز إرسال المحاضر للجنة العليا غدا, وتلقي الطعون في موعد أقصاه بعد غد, علي أن يتم البت فيها وإعلان النتيجة النهائية الثلاثاء.
الإخوان يؤيدون استمرار الطوارئ مؤقتا
مع إقتراب موعد إنتهاء العمل بقانون الطوارئ في‏31‏ مايو الحالي تباينت مواقف الاحزاب والقوي السياسية ازاء هذا القانون‏ فقد اعلنت جماعة الاخوان المسلمين تأييدها استمرار قانون الطوارئ المتعلق بالبلطجة .‏
وذلك لحين انتهاء حالة الانفلات الأمني التي تمر بها البلاد وشريطة ألا يستخدم في حالات المظاهرات والاعتصامات السلمية. وقال الدكتور سعد عمارة عضو مجلس الشوري العام لجماعة الاخوان ووكيل لجنة الشئون العربية بمجلس الشوري عن حزب الحرية والعدالة إن البرلمان بالفعل انهي قانون الطوارئ ولكن الخطر الأكبر هو حالات السطو المسلح التي يتعرض لها العديد من المؤسسات والبنوك وغيرها الأمر الذي يتطلب قانون طوارئ للبلطجة. وأكد سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس المجلس الاستشاري أهمية استمرار حالة الطوارئ خلال الفترة المقبلة تحسبا لحالة الفوضي التي يمكن ان تحدث اعتراضا علي تولي شخصية ما منصب الرئيس.
وطالب نبيل زكي المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع – بحسب جريدة الأهرام اليوم الجمعة - برفع حالة الطوارئ في31 مايو الحالي مشيرا إلي انه لايوجد بلد في العالم يخضع للطوارئ منذ عام1954 إلا مصر.
وشدد عبدالغفار شكر وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي علي عدم وجود مبرر لاستمرار حالة الطوارئ مؤكدا أن مصر بعد الثورة يجب ألا تخضع لأي قانون استثنائي.واعتبر حلمي سالم رئيس حزب الاحرار ان حالة الطوارئ شر لابد منه لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية خلال المرحلة الراهنة.
أبو الفتوح يفوز في دمياط
حصد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أكبر عدد من الأصوات في محافظة دمياط، وجاء حمدين في المركز الثاني، يليه محمد مرسي ثم عمرو موسى ومن بعده الفريق أحمد شفيق.
وكان إجمالي عدد الأصوات في محافظة دمياط قد بلغ 852249 ناخبا، حيث حصل أبو الفتوح على 106219 صوتا - حمدين صباحي 105877 صوتا - مرسي 105610 أصوات - عمرو موسى 66066 صوتا - أحمد شفيق 54562 صوتا.
الانتخابات تصعد بمؤشرات البورصة
تجاوبت البورصة المصرية أمس، مع حالة الانتظام التى شهدتها الانتخابات الرئاسية، وصعدت المؤشرات بشكل جماعى، وربحت الأسهم نحو ٥.٤ مليار جنيه، خلال يومى الانتخابات.
ارتفع المؤشر الرئيسى "EGX٣٠"، الذى يقيس أداء أنشط ٣٠ شركة بنحو ١%، بعد أن كسب ٣٩ نقطة، ليصل إلى مستوى ٤٩٧١ نقطة، وصعد مؤشر "EGX٧٠" للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة ٠.٤٨%، ومؤشر "EGX١٠٠"، الأوسع نطاقا بنحو ٠.٥٨% - بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الجمعة.
وقفزت أسعار إغلاق ١٠٦ ورقات مالية، مقابل تراجع أسعار ٤٠ لتربح الأسهم نحو ٢.٦ مليار جنيه، بعد صعود رأس المال السوقى إلى ٣٥٢.٧ مليار جنيه، وارتفع إجمالى مكاسب الأسهم خلال يومى الانتخابات إلى ٥.٤ مليار جنيه. وقال عدد من السماسرة: "إن هدوء الانتخابات، انعكس إيجاباً على أداء السوق، والكل ترقب انتهاء الانتخابات بسلام، وهناك حالة من التفاؤل، خاصة بين المتعاملين المصريين". وواصل المصريون والعرب عمليات الشراء الملحوظ، وسجل صافى مشتريات المصريين نحو ٣٢.١ مليون جنيه، والعرب ٤٣.٧ مليون جنيه، فيما واصل الأجانب عمليات البيع، وسجلوا مبيعات بنحو ٧٥.٩ مليون جنيه.

 

أهم الاخبار