رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. خالد الجندي: حرف في اللغة العربية أنقذ الأمة من التطرف

ميديا

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 18:27
فيديو.. خالد الجندي: حرف في اللغة العربية أنقذ الأمة من التطرفالشيخ خالد الجندي- لقطة من الفيديو

كتبت- شيرين فرغلي

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن فهم اللغة العربية يعتبر سلاح قوى لمواجهة أفكار المتطرفين وتفسيرها للشرع على حسب اهواءهم.

 

وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بالتزامن مع الاحتفال بيوم اللغة العربية العالمى، إن لغة العرب تعتبر الوحيدة من بين اللغات فى العالم التى تعبر عن وجدان الإنسان كاملا، فضلا عن أنها تخدم كل نواحى الحياة.

وأضاف : "لا يوجد لغة تعبر عن مشاعر

الإنسان فى مختلف أطوار حياته مثل اللغة العربية، وأنا أنصح الناس بقراءة كتاب مقامات الحريري، من أفضل الكتب التى بها بلاغة بعد القرآن الكريم"


وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، ان كل الناس عندما تسمع هذا الحديث النبوى الشريف، دون فهم للغة فإنهم يفهمون مقاصدا كارثيا :

أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، موضحا: "الناس اللى مش فاهمة تقولك النبى أمرنا نقاتل كل الناس، لكن اللى فاهم هيقول اللام هنا ليه للجنس، يبقى المتطرفين مردود عليهم، حرف أنقذ الأمة من التطرف.

 

ووفقا للتفسير الحديث فإن  كلمة (الناس) في (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ) لا يقصد منها الكون كله أو البشرية كلها، لأن (أل) في الناس للعهد، أي ناس معهودين ومخصوصين؛ وهم مشركو مكة الذين أخرجوا المسلمين، وحاربوا النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ونكثوا عهودهم.

 

أهم الاخبار